الفرس في ضيافة مطاري محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء و الرباط – سلا ،عبر معرضين فنيين

0 1٬004

تمنح جمعية معرض الفرس، بشراكة مع المكتب الوطني للمطارات، للمسافرين فرصة اكتشاف الفرس، عبر معرضين فنيين بمطاري محمد الخامس بالدار البيضاء، والرباط – سلا.

و أفاد بلاغ مشترك لجمعية معرض الفرس، و المكتب الوطني للمطارات بأن المعرضين سينظمان بمناسبة انعقاد الدورة الحادية عشرة لمعرض الفرس للجديدة، التي ستقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة الممتدة ما بين 16 و21 أكتوبر الجاري، بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة،

و ذكر البلاغ أن أعمال نخبة من الفنانين المغاربة ستمنح فرصة اكتشاف الفرس من طرف المسافرين في كلا المطارين، مما يساهم في خلق دينامية حقيقية تربط الحداثة بتراث الفروسية بالمغرب.

ويحتفل هذا المعرض بالفرس في أشكال عدة، إذ سيجمع بين المنحوتات التي أبدعها صحبي الشتيوي، والسروج التي صممتها حنان بولحمز، وباقة من اللوحات التي اقترحها “رواق مرسم” مع الفنان رشيد الشرايبي.

و أوضح المصدر ذاته أن الأعمال الفنية بمطار محمد الخامس ستعرض على امتداد ممر المسافرين، حيث يمكن معاينة المنحوتات عند مدخل المحطة 1 والمحطة 2 عند الذهاب، وفي بهو العموم بالمحطة 2، وأيضا بالقاعة الرسمية، وعند الوصول، قبل المكان المخصص لمراقبة الشرطة.

وبخصوص اللوحات، فهي معروضة بالرواق الفني الذي يربط بين المحطتين 1 و2. فيما تزين السروج ممرات الذهاب والوصول بالمطار.

وبمطار الرباط – سلا، تم نصب منحوتة لفرس بمدخل المطار، كما يضم الرواق الفني بقاعة المغادرة، لوحات فنية، وتؤثت الممر سروج تعكس الصناعة التقليدية المغربية.

وخلص البلاغ ال ان هذه الباقة الفنية، تعطي للمسافرين نظرة على ثراء وجمال تراث الفروسية المغربية، فضلا عن الاحتفاء بالروابط التاريخية بين الفن والفرس.

وتأسست جمعية الفرس للجديدة، سنة 2008، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تنظيم معرض الفرس للجديدة، إضافة إلى إنشاء جميع أشكال التعاون والتواصل في المغرب والخارج مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمعارض المماثلة في الخارج لتطوير قطاع الفروسية في المغرب.

كما تعمل جمعية الفرس على إحياء الأنشطة الترويجية للخيول، بهدف تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم القروي والاحتفاء بتقاليد الفروسية بالمغرب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد