المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بالعيون فضاء للإبداع الأصيل والتراث الغني والمتنوع بالمنطقة

0 906

ما زال الإقبال كبيرا على المنتوجات المتنوعة للصناعة التقليدية المعروضة في اطار فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية المنظم بمدينة العيون من 22 الى 31 دجنبر الجاري لما تعكسه من خصوصيات وثراء التراث الحساني.

ويضم هذا المعرض، الذي يندرج في اطار الدورة الرابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية والذي مشاركة أزيد من 100 عارضا من الأقاليم الأربعة بجهة العيون الساقية الحمراء مختلف المنتوجات التقليدية التي ابدعتها أيادي الصناع التقليدين بهذه الربوع، تشمل المنتجات الجلدية، والنسيج، والحلي، والخياطة التقليدية، بالإضافة إلى المنتجات المجالية، والزيوت ومستحضرات التجميل، والأدوات الأصلية، التي تجسد تنوع وتعدد التراث الثقافي المغربي، الذي تتوارثه الاجيال.

وإلى جانب منتوجات الصناعة التقليدية ، تميزت هذه التظاهرة التي أتاحت الفرصة للزوار لاكتشاف خصائص ومميزات الصناعة التقليدية بالمنطقة، بالإضافة الى المساهمة في النهوض بهذا القطاع، بتنظيم ورشة عمل تكوينية حول مواضيع مختلفة تتعلق بهذا القطاع.

وابرز المدير الجهوي للصناعة التقليدية بالعيون أحمد داهي، في هذا السياق ان معرض الصناعة التقليدية فرصة للحرفيين والصناع التقليديين بالمنطقة للترويج لمنتجاتهم ومواهبهم الإبداعية، فضلا عن كونه فضاء لتبادل التجارب والخبرات بين المهنيين في هذا القطاع، مشيرا الى ان هذه التظاهرة التي ستختتم يوم يوم غد الأحد، تشكل أيضا مناسبة، لتقييم الإنجازات في قطاع الصناعة التقليدية بالمنطقة .

وذكر السيد داهي، في هذا الصدد، بانتهاء أشغال إعادة هيكلة مجمع الصناعة التقليدية بالعيون، والذي يندرج في اطار اتفاقية شراكة بين المديرية الجهوية للصناعة التقليدية ووكالة الجنوب، مشيرا الى ان هذه البناية ستوفر فضاء ملائما لتثمين المنتوجات ، وإبداعات الصناع التقليديين بالمنطقة.

واضاف ان مشروع اعادة بناء وترميم المجمع الذي يمتد على مساحة تقدر ب 5 آلاف و41 متر مربع منها 3 آلاف و 38 مغطاة ، تطلب غلافا ماليا بلغ 4 ملايين و500 الف درهم ، مكن من تهيئة 4 ورشات تكوينية وقاعة للعرض و19 محلا مهنيا وقاعة للدعم التقني بالاضافة الي مكتبين اداريين وقاعة للاجتماعات.

وعلى صعيد اخر فقد تطلب تثمين قطاع الصناعة التقليدية بجهة العيون الساقية ضمن عقدة البرنامج للتنمية المندمجة بالجهة في اطار البرنامج التنموي الجديد بالاقاليم الجنوبية، اعتمادا ماليا يقدر ب 6 ملايين و600 الف درهم ، تشمل على الخصوص بناء مركز للدعم التقني في خرف صناعة الخشب ، ومنطقة للصناعة التقليدية، ومركز للتكوين المهني ، و”دارين للصانع”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد