المغرب والمكسيك يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال تحديث الإدارة العمومية

0 959

وقع المغرب والمكسيك، يوم الاثنين بمكسيكو سيتي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

وبهذه المناسبة، أبرز الجانبان المغربي والمكسيكي عمق العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، معربين عن أملهما في توطيد الشراكة القائمة بينهما والارتقاء بها إلى أعلى المستويات، وفق مخطط محكم يشمل مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتروم مذكرة التفاهم، التي وقعها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، السيد محمد مبديع، والوزير المكسيكي المكلف بالوظيفة العمومية، فرجيليو أندراد مارتينيز، بحضور السيد حسن مارة، القائم بالأعمال بالنيابة بسفارة المملكة بالمكسيك، والوفد المرافق للوزير المكسيكي، تحديد إطار للتعاون الثنائي بين المغرب والمكسيك بهدف تعزيز سياسات تحديث القطاعات العامة وتنفيذها، وإحداث إدارة عمومية فعالة وناجعة .

كما تنص هذه المذكرة على تعزيز سبل التعاون الثنائي في مجال الوظيفة العمومية وتبسيط المساطر، ودعم الحكامة والشفافية والمساءلة وتطوير الإدارة الإلكترونية، وتحسين علاقة الإدارة بالمتعاملين معها، وذلك من خلال تبادل التخصصات والباحثين من أجل المساعدة المهنية التقنية، وتبادل البرامج والممارسات الجيدة للتعرف على تجربة كلا البلدين والاطلاع على خبراتهما.

وفي هذا الإطار، سيتم إحداث لجنة دائمة مشتركة تسهر على إعداد برنامج التعاون في مجال تحديث الإدارة العمومية، وتحديد الآليات المناسبة لتنفيذ هذه البرنامج ومتابعتها وتقييمها.

وفي هذا الصدد، أعرب الطرفان عن ارتياحهما لحصيلة زيارة السيد مبديع إلى المكسيك، التي تم تتويجها بتوقيع هذه المذكرة، التي ستساهم في توطيد علاقات التعاون المتميزة القائمة بين المغرب والمكسيك، والارتقاء بها إلى أفضل المستويات.

وكان الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، السيد محمد مبديع، قد أجرى في وقت سابق مباحثات مع نظيره المكسيكي، تناولت سبل تعزيز التعاون في مجالات الوظيفة العمومية، وتبسيط المساطر، ودعم الحكامة والشفافية، وتطوير الإدارة الإلكترونية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد