المغرب يحتل المرتبة الثانية بين الدول الأكثر شفافية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط (المنظمة الدولية للشراكة الميزانياتية)

0 611

احتل المغرب المرتبة الثانية بين الدول الأكثر شفافية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وذلك حسب نتائج المسح الذي أصدرته المنظمة الدولية للشراكة الميزانياتية حول مؤشر “الميزانية المفتوحة 2017” . وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الخميس ، أن نتائج التحقيق حول الميزانية المنفتحة التي نشرت بتاريخ 30 يناير الماضي ، تفيد بأن تنقيط المغرب عرف تحسنا ملموسا بالمقارنة مع سنة 2015، حيث تقدم بسبع نقط من 38 نقطة سنة 2015 إلى 45 نقطة سنة 2017.

وأضاف المصدر ذاته أن ترتيب المغرب عرف تحسنا ملموسا حيث انتقل من المرتبة 74، من بين 102 دولة خلال سنة 2015، إلى المرتبة 58 من بين 115 دولة شملها التحقيق خلال سنة 2017 مؤكدا أنه بفضل هذه الانجازات أصبحت المملكة المغربية تحتل المرتبة الثانية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح البلاغ أن هذا التحسن ، يعد ثمرة الإصلاحات التي باشرتها الحكومة خلال السنوات الأخيرة، خصوصا من خلال إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية، الذي يولي أهمية كبرى لتعزيز صدقية وشفافية المالية العمومية، بالإضافة إلى إصدار ميزانية المواطن وتحسينها المستمر منذ سنة 2012.

ويتم إنجاز التحقيق حول الميزانية المنفتحة مرة كل سنتين، بهدف قياس مؤشر الميزانية المفتوحة الذي يقدم تقييما للشفافية ولمشاركة الرأي العام في العملية الميزانياتية وكذا لمراقبة الميزانية في الدول عبر العالم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد