المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب يبحث بالرياض تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك

0 441

بحث المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب المنعقد اليوم الأربعاء في دورته ال 10 بالرياض، سبل تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك في إطار جامعة الدول العربية.

وناقشت الدورة برئاسة السعودية عددا من المقترحات والتوصيات التي تمت بلورتها في إطار اللجنة الدائمة للإعلام العربي المنعقدة أول أمس الاثنين بالرياض “عاصمة الإعلام العربي 2018-2019″، بمشاركة ممثلي قطاعات الإعلام بالدول الأعضاء في الجامعة.

وأكد وزیر الإعلام السعودي تركي الشبانة خلال الاجتماع، مركزیة قضیة فلسطین عربیا، داعیا إلى اھمیة تنسیق جھود الإعلام العربي لمنح الخبر الفلسطیني المساحة اللازمة في مختلف وسائل الإعلام.

وقال الشبانة إن الاجتماع ينكب على دراسة عدد من الموضوعات والاقتراحات المقدمة من قبل عدد من الدول العربیة بشأن تعدیلات على میثاق الشرف الإعلامي بھدف تطویر صیاغته إدراكا لأھمیته وضرورة الالتزام بما ورد في بنوده بما یضمن تجنب نشر الشائعات والأخبار الكاذبة لغرض الإثارة الإعلامیة وتجنب خطاب الكراھیة والحرص على الالتزام بالمھنیة والموضوعیة في الطرح الإعلامي العربي.

وأكد دور الإعلام العربي ومسؤولیته في التصدي لظاھرة الإرھاب عبر تنفیذ برامج نوعیة تعرف وتثقف وتنشر الوعي حول ھذه الظاھرة الخطیرة.

وقال ان نجاح الجھود العربیة في التصدي لظاھرة الإرھاب یتطلب التنسیق المستمر وتوحید الجھود في سبیل مقاومة الأفكار الضالة والمتطرفة.

من جهته، أكد رئیس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربیة بدر الدین العلالي أن التطورات والتغیرات السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة المتعددة على المستویین الإقلیم العربي والدولي یتطلب تطویر الأداء الإعلامي العربي وتعزیز قدراته بالشكل الذي یمكنه من مواكبة مقتضیات العصر لیكون قادرا على المنافسة على المستوى العالمي.

وأكد العلالي حرص الأمانة العامة لجامعة الدول العربیة ومجلس وزراء الإعلام العرب على تطویر وتعزیز العمل الإعلامي المشترك والذي انعكس على قرارات المجلس والمواضیع التي تبناھا خلال السنوات الأخیرة، ومنها دورھا في مكافحة الإرھاب، ودور الإعلام في تحقیق أھداف التنمیة المستدامة، والإعلام الإلكتروني.

وأضاف أن اجتماع المكتب التنفیذي للمجلس یأتي لمتابعة الإجراءات التي قامت بھا الأمانة العامة والدول الأعضاء في إطار تنفیذ قرارات مجلس الوزراء للإعلام العرب حیث یضم جدول الأعمال عددا من البنود المھمة التي من بینھا میثاق الشرف للإعلام العربي واستراتیجیة الإعلام العربیة والخریطة الإعلامیة العربیة للتنمیة المستدامة 2030 وغیرھا.

ویضم المكتب التنفیذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في عضویته كلا من المملكة العربیة السعودیة والاردن والإمارات وتونس والصومال والسودان والعراق ومصر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد