المهرجان الدولي للمسرح الجامعي في الدار البيضاء يجمع في فقراته بين المتعة و المنفعة ( اللجنة المنظمة )

0 339

أكد خالد لحلو ، عضو اللجنة المنظمة للدورة 30 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي ، التي تتواصل فعالياتها حاليا في الدار البيضاء ، أن فقرات هذه التظاهرة الدولية تجمع بين المتعة و المنفعة .

وأوضح خالد لحلو في تصريح لوكالة المغرب العربي على هامش فعاليات هذه الدورة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،أن جانب المتعة تحقق من خلال العروض المسرحية المقدمة من قبل الفرق المدعوة ، مضيفا أن جانب المنفعة توفره الورشات التكوينية التي يسهر على تأطيرها نخبة من المبدعين في مجال الدراما ،و يستفيد منها عدد من الطلبة و المهتمين بكل مستجد في المجال لمسرحي .

و أكد على الدور الذي يلعبه المسرح في تأهيل الجوانب النفسية و الاجتماعية للمواطنين ، مشددا في هذا السياق على ضرورة أن تدمج مادة المسرح ضمن المناهج التربوية المدرسية باعتبارها كفيلة بتطوير المنظومة التعليمية و تساعد على تحقيق النتائج المرجوة .

و اشار الى المهرجان المنظم من قبل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك- جامعة الحسن الثاني ، و الذي يطفئ شمعته 30 تحت شعار “التفاعل” ، يسير قدما نحو ترسيخ ثقافة الانفتاح على الآخر ، ويكريس مفهوم الإبداع لدى للطلبة الجامعيين.

و يعرف المهرجان مشاركة مجموعة من الفرق الجامعية تمثل فرنسا، و ألمانيا، و إيطاليا، و إسبانيا، و روسيا، وجمهورية و التشيك و المكسيك ،و البنغلادش ، وكوريا الجنوبية ، وكوت ديفوار وغينيا، و الجزائر وتونس ومصر، بالإضافة إلى عدد من الفرق الجامعية المغربية.

ويشمل برنامج الدورة 30 للمهرجان ، فضلا عن العروض المسرحية ، والورشات التكوينية ، عقد ندوة حول المسرح الجامعي ، وجلسات تخصص لمناقشة العروض المسرحية التي تقيمها لجنة تحكيم دولية ، بالإضـافة إلى تكريم وجوه قدمت وتقدم خدمات جليلة في مجال المسرح والإعلام والثقافة عموما.

وتتكون لجنة التحكيم ، خلال هاته الدورة ، من الفنان التشكيلي والناقد الفني عز الدين الهاشمي الإدريسي ، والمسرحي والمخرج رشيد أمحجور ، والأستاذ الجامعي فولفغانغ شنايدر ، والكاتبة والجامعية لطيفة لبصير ، ومديرة المدرسة العليا للفنون الدرامية بمورسيا السيدة سونيا مورسيا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد