الموارد الطاقية التي تتوفر عليها بولونيا يمكن ان تؤمن حاجيات أوروبا الآنية والمستقبلية (حكومة )

0 478

أكدت الحكومة البولونية ،اليوم الاثنين ،أن الموارد الطاقية ،التي تتوفر عليها بولونيا ،يمكن ان تؤمن حاجيات أوروبا الآنية والمستقبلية والتخفيف من ارتباطها بالسوق الدولية .

وأضافت الحكومة البولونية ،على لسان وزير البيئة يان شيسكو ،أن بولونيا غنية بمواردها الطاقية ،التي يمكن أن تفيد دول الاتحاد الاوروبي في تحقيق أمنها الطاقي وتلبية حاجياتها من الموارد الطاقية الحيوية ،وكذا تقليص كلفة الاستيراد التي تعرف خلال فصل الشتاء ارتفاعا ملموسا ،شريطة اعتماد سياسة طاقية أوروبية موحدة تثمن هذه الموارد ،التي تتأرجح أثمنتها في الأسواق العالمية .

وأشار المصدر الى أن بولونيا مستعدة لتوفير الإمدادات الضرورية الطاقية لدول الاتحاد الاوروبي المحتاجة واستغلال الموارد الطاقية المستخرجة من الفحم و الغاز الصخري والطاقة الحرارية الأرضية ،التي تحترم البيئة وتشكل إضافة نوعية لمصادر الطاقة بالنسبة لأوروبا .

واعتبر الوزير البولوني أن الاستغلال الأمثل للموارد الطاقية بشتى أنواعها ،التي توفرها بولونيا ،أضحت أمرا أساسيا لتحقيق التنمية الاقتصادية ، وفقا لمفهوم التنمية المستدامة ،وخلق فرص عمل جديدة ،مبرزا ان العودة الى استغلال مثل هذه الموارد الطاقية ب”شكل معقلن “سيجعل أوروبا في منأى عن التحولات التي تعرفها أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية والضغوطات السياسية المرتبطة بها “،في إشارة الى الصراع القائم بين روسيا وأوكرانيا والذي أثر على الامدادات الغازية الموجهة للقارة العجوز .

وتسعى بولونيا في السنوات الاخيرة الى الاطلاع بدور الوسيط الطاقي المحوري في الربط بين مختلف مناطق أوروبا ،والبحث عن استثمارات جديدة في هذا المجال والسعي الى كسب دعم مالي أوروبي لاستغلال مواردها الطاقية بهدف معلن يروم الحد من التبعية الطاقية لروسيا ،التي على العكس من ذلك تسعى الى إنشاء خطوط وأنابيب تربطها بمختلف دول أوروبا الشريكة في هذا المجال وتعويض الانابيب لنقل الغاز ،التي تمر عبر أوكرانيا .

وسيشكل موضوع الأمن الطاقي لأوروبا والتعاون الاقتصادي أحد المواضيع الاساسية التي ستناقشها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مع المسؤولين البولونيين خلال زيارتها لوارسو ،التي من المتوقع أن تنطلق يوم غد الثلاثاء .

قد يعجبك ايضا

اترك رد