النشرة الاقتصادية الإفريقية

0 776

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية ليومه الاثنين 16 يناير 2017:

السودان/ الولايات المتحدة/ اقتصاد

أكد وزير النقل والطرق والجسور السوداني، مكاوي محمد عوض، أن القرار الأمريكي برفع الحظر الاقتصادي عن البلاد يشكل مفتاحا كبيرا لنهضة الخطوط الجوية السودانية “سودانير” من جديد، وتحويل ساحل البحر الأحمر إلى منفذ إقليمي وإلى أهم الموانئ في إفريقيا .

وقال مكاوي في تصريحات صحفية عقب جلسة مجلس الوزراء أمس الأحد، “إن القرار أتي في مرحلة مهمة، ونتوقع عودة الناقل الوطني (..) يربط السودان بمحيطه الإقليمي والدولي”.

وأوضح الوزير أن القرار ينعكس إيجابا على كل قطاعات النقل، مؤكدا أن هيئة الموانئ البحرية حلت كثيرا من مشاكلها حتى تستفيد من أهم الموانئ في أفريقيا،” ليست للسودان فحسب وإنما للدول المجاورة التي ستستفيد أيضا من هذا القرار”.

= = = = = = = = = = = = =

كوت ديفوار/ المغرب/ بنك/ تعيين

عين مجلس إدارة (أطلنتيك بيزنس انترناسيونال) السيد حبيب كوني، مديرا عاما للبنك باقراح من لجنة التعيينات والتعويضات التابعة للمجموعة، خلفا لسليمان دياراسوبا، الذي تم تعيينه وزيرا للتجارة والصناعة التقليدية والنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وكان حبيب كوني (50 سنة)، يشغل منصب مدير عام البنك الأطلنتي بكوت ديفوار، فرع البنك المركزي الشعبي.

= = = = = = = = = = = =

كوت ديفوار/ البنك الإفريقي للتنمية

دعا رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أدينيسا أكينوومي، إلى تحسين الولوج إلى التمويل بغرض تسريع تحول الاقتصادات الإفريقية.

وأكد دينيسا في كلمة أمام القادة الأفارقة في قمة إفريقيا/فرنسا التي انعقدت يومي 13 و14 يناير الجاري في باماكو، أن تسريع تحول القارة يمكن أن يتحقق عبر الأولويات الخمس للبنك، التي تتمثل في التصنيع والطاقة والاندماج الاقليمي في مجال البنية التحتية والفلاحة وتحسين مستوى العيش.

= = = = = = = = = = = =

مالي/ اقتصاد/ منتدى

نظم المجلس الوطني لأرباب المقاولات بمالي و(ميديف أنترناسيونال)، يوم الجمعة المنصرم، على هامش قمة فرنسا/ إفريقيا بباماكو، منتدى اقتصاديا شارك فيه 300 مائة من رؤساء المقاولات بأربيعن بلدا إفريقيا.

وأوضحت الصحف المحلية أن رجال الأعمال الفرنسيين والأفارقة وممثلي منظمات دولية ومنظمات أرباب العمل، ناقشوا مواضيع عدة تهم النمو والتنمية المستدامة بإفريقيا.

= = = = = = = = = = = = =

كينيا/صادرات

بلغت مداخيل صادرات من الخضر 6ر19 مليار شلن كيني (حوالي 8ر18 مليون دولار)، خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الفارطة بارتفاع بنسبة 17 في المائة مقابل 7ر16 مليار شلن (16 مليون دولار) خلال الفترة نفسها من سنة 2015، حسب ما أفاد المكتب الوطني للإحصاء بكينيا.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الارتفاع يعزى أساسا إلى تحسين الولوج إلى السوق الموحدة الأوروبية، مبرزا أن حجم الصادرات انتقل من 40 ألف طن سنة 2015 إلى 50 ألف طن سنة 2016.

قد يعجبك ايضا

اترك رد