النشرة البيئية من شرق أوروبا

0 462

فيما يلي نشرة أخبار البيئة من منطقة شرق أوروبا لليوم الخميس.

روسيا:

أعلن المكتب الاعلامي للجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية، الاربعاء ، أن علماء الجامعة بالتعاون مع علماء جامعة موسكو، ابتكروا طريقة فعالة وسريعة لتحليل الماء، تساعد على حل مشكلة تلوث البيئة.

وقال المصدر ذاته إن تطور الإنتاج وخاصة بالقرب من المدن الكبيرة والمناطق الصناعية، يغير الوسط المحيط والتركيب الطبيعي للماء ،موضحا ان هذه المشكلة الكبيرة تواجه العلم المعاصر أيضا، لازدياد الحاجة إلى طرق جديدة لتحديد تركيز العناصر والمركبات الكيميائية السامة، وأن هذه القياسات يجب أن تكون عامة وشاملة وسريعة وآمنة وكما للبشر فهي كذلك للوسط والمحيط.

ووفقا للباحثين، فإن الطرق المستخدمة حاليا لا تفي بالمتطلبات الحديثة للأداء وتعدد الاستخدامات. ولحل هذه المشكلة ، اقترح العلماء استخدام تحليل الاستقطاب لقياس تركيز المعادن الثقيلة في الماء.

وتقول الباحثة أناستاسيا ياكوشيفا أن “هذه الطريقة تقلص الزمن اللازم للتحليل وتحسن كفاءة القياسات. واستخدمت في هذا التحليل نقاط كم كربونية، هي دقائق نانو آمنة مقاسها أقل من 10 نانومتر، ولها خصائص فلورية ثابتة في وسط مائي وحساسة لكاتيونات النحاس (أيونات النحاس الموجبة)”.

وهذه الطريقة ستفتح آفاقا لتحليل سريع وبسيط وفعال للماء، فبموجبها تم تحليل أكثر من 100 عينة في وقت واحد، ما يقلص التكلفة ويرفع انتاجية العمل. 

ومن إيجابيات هذه الطريقة ايضا ، إمكانية استخدامها في فحص مصادر الماء التي يصعب الوصول إليها والبعيدة.

بولونيا : 

أفادت وكالة سوق الطاقة في بولونيا، الأربعاء، بأن إنتاج الكهرباء انطلاقا من موارد الطاقة المتجددة ارتفع بحوالي 1,7 تيراواط في الساعة في يونيو الماضي، بزيادة تقدر ب12 في المائة في ظرف سنة.

وأضاف المصدر ذاته، أن إنتاج الكهرباء انطلاقا من مصادر الطاقة المتجددة، وفق التغيرات الشهرية، انخفض ب12,5 في المائة في يونيو.

وخلال هذه الفترة، أنتجت غالبية الطاقة الكهربائية انطلاقا من الطاقة الريحية، بينما كانت أقل نسبة إنتاج انطلاقا من الغاز الحيوي بتحويل مختلف مواد الغاز العضوية إلى حرارة وأسمدة.

اليونان: 

وفقا للصحافة المحلية فقد حددت جزيرة باروس اليونانية هدفا لنفسها بأن تصبح أول جزيرة متوسطية بدون نفايات بلاستيكية من خلال الاستفادة من مبادرة البحار المشتركة للحد من النفايات البلاستيكية والتلوث البلاستيكي في البحر. .

واوضح المصدر ،إن هذه المبادرة المبتكرة توفر الدعم اللازم للجزر التي ترغب في تسريع و ايجاد “حلول البحر ” بهدف التخلص من النفايات البلاستيكية.

وبالنسبة إلى رئيس بلدية باروس ، ماركوس كوفوس ، فإن الخطوة الأولى للمشروع هي التخلص من القش البلاستيكي بحلول صيف عام 2020.

ويركز المشروع ، القائم على الحلول العملية ، على تحديد ودعم الشركات المحلية التي تقلل من النفايات البلاستيكية وتعيد استخدامها.

وهذه المبادرة هي جزء من التعاون بين الشركات المحلية في جزيرة باروس ، والصندوق العالمي للطبيعة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد