الولايات المتحدة تصادق على اتفاقية محاربة الصيد غير المنظم في المحيط المتجمد الشمالي

0 456

صادقت الولايات المتحدة على اتفاقية محاربة الصيد غير المنظم في أعالي البحار بالمحيط المتجمد الشمالي لتنضم بذلك إلى كل من كندا وفدرالية روسيا والاتحاد الأوروبي.

وذكر بيان للخارجية الأمريكية أنه “لا يوجد حاليا أي نشاط تجاري للصيد في أعالي البحار بالقطب الشمالي إذ أن معظم المنطقة مكسو بالجليد على مدار السنة ، ولكن مع انحسار الجليد بشكل متزايد في فصل الصيف ولفترة زمنية أطول، تتوقع الأطراف أن يكون الصيد التجاري ممكنا في المستقبل القريب”.

وأوضح البيان أن “هذه الاتفاقية هي أول اتفاق متعدد الأطراف من نوعه يتبنى مقاربة احترازية ملزمة قانونيا لحماية منطقة من الصيد التجاري حتى قبل أن يبدأ استغلالها”، مشيرا الى أن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ بعد مصادقة الدول العشر الموقعة عليه.

وشاركت عشرة بلدان في التفاوض على هذه الاتفاقية التي أبرمت في غرينلاند في 3 أكتوبر 2018 ، من بينها كندا والصين والدنمارك والاتحاد الأوروبي وآيسلندا والنرويج وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتهدف الاتفاقية إلى منع الصيد غير المنظم في مناطق أعالي البحار من المحيط المتجمد الشمالي من خلال تطبيق تدابير حفظ وقائية وإدارية باعتبارها استراتيجية طويلة الأمد لحفظ النظم الإيكولوجية البحرية وضمان الاستخدام المستدام للمخزونات السمكية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد