انطلاق النسخة ال 11 من المؤتمر الاقتصادي الروسي الإسلامي في مدينة قازان

0 406

انطلقت في مدينة قازان اليوم الأربعاء الدورة ال 11 من المؤتمر الاقتصادي الدولي “روسيا – العالم الإسلامي” ،بمشاركة مسؤولين كبار يمثلون الجانبين ومنظمات دولية ورجال أعمال روس وأجانب.

وسيبحث المشاركون خلال فترة انعقاد المؤتمر ، الذي يستمر الى غاية بعد غد الجمعة، آفاق تنمية القطاع البنكي الإسلامي في روسيا، وإمكانية توطين صناعات جديدة، إضافة الى سبل تعزيز التعاون بين روسيا والعالم الإسلامي، من النواحي الاقتصادية والتجارية والثقافية والاجتماعية.

ويتضمن برنامج أعمال المؤتمر 50 جلسة حوار، ومن المتوقع أن يشارك فيها هذا العام أكثر من 3000 شخص من 50 دولة، كما تشارك في المؤتمر 30 إقليما روسيا، و25 بعثة دبلوماسية.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر ، على وجه الخصوص، آفاق البنوك الإسلامية لتطوير الأعمال البينية ، وإنشاء مجمعات صناعية في روسيا، وإمكانية توطين الصناعات الجديدة في البلاد، والأمن السيبراني على الصعيدين الوطني والدولي، وممارسات نظام الرقابة والتدقيق الشرعي.

ويتزامن مع أشغال المؤتمر تنظيم معرض “إكسبو حلال روسيا” لمنتجات الحلال بمشاركة الشركات الغذائية العاملة في هذا المجال بروسيا.

ويهدف المعرض إلى عرض جميع منتجات الحلال التي تصنعها الشركات الروسية للمستهلكين، والعمل على زيادة حصة الشركات الروسية في هذه السوق، وجعل صناعة الحلال جزءا لا يتجزأ من صناعة الأغذية في روسيا.

وخلال المعرض سيتبادل الخبراء والمشاركون المعلومات والآراء حول الاتجاهات في الأسواق المحلية والخارجية، وسبل زيادة صادرات منتجات الحلال إلى الدول الإسلامية، فضلا عن بحث متطلبات المعايير الدولية لمنتجات الحلال.

وتكمن أهمية المؤتمر والمعرض ،حسب المنظمين ، في رغبة روسيا تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع دول العالم الاسلامي خاصة وأن نحو 28 مليون مسلم يعيشون في روسيا، ويشكلون حوالي 20 في المائة من إجمالي تعداد السكان.

ومن المتوقع أن يصل حجم صناعة أغذية الحلال في روسيا بحلول 2020 إلى 2.6 مليار دولار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد