اهتمامات الصحف الوطنية

0 432

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين، على الخصوص، بتمثيل رئيس مجلس النواب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مراسيم تكريم ضحايا اعتداء نيس ،وتتبع اتفاقات الشراكة المبرمة خلال الزيارة الملكية لمدغشقر، إضافة إلى قرار وزارة الصحة إجراء تخفيضات جديدة في أسعار عدد من الأدوية والدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية.

وهكذا، ذكرت الصحف أن رئيس مجلس النواب، السيد حبيب المالكي، مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مراسيم تكريم ضحايا اعتداء نيس، التي جرت بعد زوال الجمعة الماضية في هذه المدينة الواقعة جنوب شرق فرنسا، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،وسلفيه، فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي.

وذكرت الصحف بأن 86 شخصا كانوا قد قضوا في اعتداء نيس وأصيب 450 آخرين ، عندما دهست شاحنة حشودا من الناس بجادة الانجليز ( بروموناد ديزانغلي) اثناء مشاهدتهم للشهب الاصطناعية بمناسبة ذكرى 14 يوليوز 2016.

كما ذكرت بأن الضحايا المغاربة في هذا الاعتداء ،هم طفل في الثالثة عشرة من العمر، وسيدة (43) سنة واخرى (49 سنة)، ورجل (50 )سنة، وكلهم كانوا مقيمين بفرنسا.

وتوقفت الصحف عند زيارة العمل التي يقوم بها حاليا وفد مغربي مصغر، تقوده كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيدة مونية بوستة، لمدغشقر، حيث كتبت أن السيدة بوستة عقدت سلسلة من اجتماعات العمل مع مسؤولين رفيعي المستوى بهذا البلد، في إطار تتبع اتفاقات الشراكة المبرمة خلال الزيارة الملكية لهذا البلد في نونبر 2016.

وأضافت اليوميات أنه خلال هذه الزيارة، التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أجرت السيدة بوستة مباحثات مع وزيرة الشؤون الخارجية الملغاشية السيدة بياتريس عطا التي أعلنت بالمناسبة عن إحداث لجنة للمتابعة من أجل مواكبة تفعيل الاتفاقات واتفاقيات الشراكة الموقعة بين البلدين.

وذكرت بأن المملكة وجمهورية مدغشقر وقعتا، خلال الزيارة الملكية لهذا البلد، على العديد من الاتفاقات، من بينها 12 اتفاقا حكوميا، خاصة في مجالات السياسة والفلاحة والصيد البحري والطاقة واللوجيستيك والجبايات والبيئة والماء والمعادن والتكوين والسياحة والوظيفة العمومية.

وتطرقت اليوميات إلى قرارا وزارة الصحة إجراء تخفيضات جديدة وهامة في أسعار عدد من الأدوية، حيث أوضحت أن هذا الاجراء يشمل 75 دواء لعلاج أمراض مزمنة وبعض السرطانات، بنسب تصل إلى 65 في المائة، وذلك بعد أيام قليلة من تخفيض أسعار 54 دواء.

ووأضحت استنادا الى بلاغ للوزارة أن هذا التخفيض يهم الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض القلب، والضغط الدموي والسكري وبعض الأمراض المعدية والأمراض الالتهابية وأمراض الجهاز العصبي والأمراض النفسية والجلدية وأمراض الحساسية وأمراض الجهاز الهضمي وبعض المضادات الحيوية إلى جانب بعض الأدوية الخاصة بأنواع من السرطانات.

في الشأن الحزبي، أوردت الصحف أن المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية صادق، في ختام أشغال دورتة الاستثنائية المنعقدة أمس السبت بالرباط، على عقد المؤتمر الوطني الثامن للحزب يومي 09 و 10 من شهر دجنبر المقبل.

ونقلت عن بيان ختامي للمجلس أن أشغال هذه الدورة عرفت أيضا عرض مسطرة العضوية في المؤتمر المقبل والمصادقة عليها.

كما أكد البيان عزم الحزب على مواصلة الاضطلاع بدوره الإصلاحي المتفاعل مع واقعه والمتعاون مع كل قوى الإصلاح في المجتمع، وكذا الالتزام بمساندة الحكومة “ودعمها من أجل أن تنجح في مهمتها والوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين”، داعيا الى مضاعفة الجهود من أجل مواصلة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتكثيف التواصل مع المواطنين والمواطنات.

وفي موضوع آخر، أفادت صحف اليوم الاثنين أن ولاية أمن الدار البيضاء سلمت إلى السلطات الايطالية، يوم السبت، لوحة فنية تاريخية ، عثرت عليها في مطلع السنة الجارية، كانت قد سرقت سنة 2014 من كنيسة في مدينة مودينا، شمال إيطاليا، وتقدر قيمتها المالية بحوالي ستة ملايين دولار أمريكي.

وأشارت إلى أن تسليم هذه التحفة الفنية جرى بمقر ولاية أمن الدار البيضاء ، بحضور السفير الايطالي المعتمد في الرباط السيد روبيرطو نطالي ، ووفد أمني ايطالي رفيع المستوى ، علاوة على كبار المسؤولين في ولاية أمن الدار البيضاء.

وأبرزت أن اللوحة، التي تحمل اسم “السيدة العذراء مع القديسين يوحنا المعمدان وغريغوري صانع المعجزات”، تعتبر من أغلى التحف الفنية في إيطاليا.

وتناقلت الصحف الوطنية تصريحا لوزير الداخلية الاسباني جان إغناسيو زوادو، يوم السبت ببلباو (شمال)، أبرز فيه “التعاون المتين” بين المغرب واسبانيا في مجال مكافحة الارهاب. وأكد الوزير الاسباني، الذي كان يتحدث خلال ندوة في موضوع ” تحديات الاتحاد الاروبي : الارهاب الجهادي”، أن المملكة المغربية تعتبر “أفضل شريك” لاسبانيا في مجال مكافحة هذه الآفة التي تمثل “خطرا شاملا”.

وأضاف وزير الداخلية الاسباني، تقول الصحف، أن أمن بلاده “يبدأ في إفريقيا”، مثمنا الجهود الكبيرة التي تبذلها مصالح الامن الاسبانية في مواجهة التهديد الارهابي، وهو ما يجعل منها “مرجعا” على الصعيد الاروبي.

في صفحاتها الاقتصادية، أوردت الصحف أن المكتب الوطني للسكك الحديدية حقق، خلال سنة 2016، إيرادات استغلال بلغت 223 مليون درهم، بزيادة تقدر بنسبة 31 في المئة.

ونقلت عن بلاغ للمكتب نشر عقب اجتماع مجلسه الإداري يوم الجمعة تحت رئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر عمارة، أنه في ما يخص المؤشرات المالية فقد تجاوزت توقعات الميزانية، إذ بلغ رقم المعاملات 3.7 مليار درهم (زائد 1 في المئة) والقيمة المضافة 2,5 مليار درهم (3 في المئة) وقدرة التمويل الذاتي 673 مليون درهم (5,8 في المئة).

في الشأن الثقافي، تطرقت اليوميات الوطنية لتتويج الفنانة التشكيلية المغربية نادية الصقلي بميدالية الأكاديمية الفرنسية للفنون والعلوم والآداب، التي يوجد مقرها بباريس، و إلى انطلاق فعاليات الدورة 18 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية الذي يمتد إلى غاية 18 يوليوز الجاري.

وركزت الصحف في المجال الرياضي على فوز العداءة المغربية سناء بنهمة بالميدالية الذهبية في مسابقة 1500 متر في بطولة العالم لالعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة فضلا عن اللقاء الذي أقامه رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، والناخب الوطني هيرفي رونار، مساء أول أمس السبت مع ممثلي مختلف وسائل الاعلام الوطنية.

في الأخبار الدولية، تطرقت اليوميات إلى الاحتفال بذكرى مرور عام على المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا وتطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة و في سوريا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد