برلمانيون مغاربة يبحثون ببودابست سبل تعزيز التعاون بين المغرب وهنغاريا

0 667

أجرى وفد عن مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية المجرية، يقوم حاليا بزيارة لهنغاريا، مباحثات مع مسؤولين هنغاريين همت سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وذكر بلاغ لسفارة المغرب لدى هنغاريا أن هذه المباحثات همت ليس فقط سبل تعزيز التعاون على مستوى مجموعة الصداقة أو الشؤون البرلمانية، وإنما كل المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف المصدر ذاته أن الوفد المغربي استقبل، خلال هذه الزيارة التي تستمر الى غاية يوم غد الجمعة، من طرف رئيس المجلس الوطني المجري، السيد لازلو كوفر ورئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية المجرية السيدة ثيميا زابو، وكذا من طرف مجموعة من المسؤولين المجريين المكلفين بالقطاعات الاجتماعية، بما فيها شؤون المرأة والطفل، والثقافة، والتعليم.

ونوه المسؤولون الهنغاريون خلال المحادثات، التي حضرتها سفيرة المغرب بالمجر السيدة كريمة القباج، بالجهود المبذولة من طرف المملكة المغربية لضمان الاستقرار واستتباب الأمن والسلام في محيطه الإقليمي، الذي يعرف تحديات أمنية وإنسانية في غاية الصعوبة، كما اعتبروا المغرب شريكا استراتيجيا مهما لهنغاريا على صعيد القارة الإفريقية.

وفي نفس الإطار، استعرض الوفد المغربي، الذي تترأسه النائبة سعاد بولعيش حجراوي، أهم الإصلاحات الهيكلية والإنجازات التي حققتها المملكة، بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجالات التعليم والصحة والفلاحة والصناعة والسياحة والبيئة والثقافة، والتي تجسد التقدم الذي يحققه المغرب، خاصة خلال العقدين الماضيين، وتترجم على أرض الواقع بالثقة التي توضع في المملكة من خلال الاستثمارات الهائلة التي تم إنجازها من طرف مجموعات اقتصادية كبرى.

وبالمناسبة، أكد الجانب الهنغاري على استمراره في دعم المملكة المغربية، سياسيا واقتصاديا، سواء على الصعيد الأوروبي أو متعدد الأطراف.

وفي سياق متصل، تم خلال اللقاء الذي جمع أعضاء مجموعتي الصداقة البرلمانية المغربية- المجرية، التطرق إلى التطور الذي عرفه المغرب في إرساء مبادئ حقوق المرأة وتنزيل مبادئ المساواة والمناصفة في مختلف مناحي الحياة، بما فيها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وثمن الجانب المجري الدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في مجال حماية البيئة وتطوير مجالات الطاقة المتجددة تماشيا مع توصيات المؤتمر الأممي (كوب 22) الذي احتضنه المغرب. 

وفي هذا الإطار، قدم الوفد المغربي لمحة عن مختلف الأوراش المفتوحة في المجال البيئي بما فيها محطات “نور 1″ و”نور2” للطاقة الشمسية، وكذا باقي المشاريع الخاصة بالطاقة الريحية. واتفق الجانبان على إنشاء آلية للتعاون في إطار مجموعة الصداقة البرلمانية من أجل دراسة سبل تقديم المساعدات للدول الإفريقية التي تعرف عدة تحديات بما فيها المحافظة على البيئة وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة.

ويضم الوفد البرلماني المغربي السادة سعاد بولعيش الحجراوي، عن فريق العدالة والتنمية، وعبد الفتاح العوني، عن فريق الأصالة والمعاصرة، وهشام سعنان، عن الفريق الاستقلالي، وشفيق هاشم أمين، عن فريق التجمع الدستوري، وحكيمة بلقصاوي عن الفريق الحركي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد