برلين تدعو إيران للعودة إلى التزاماتها بالاتفاق النووي

0 440

دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إيران الى العودة إلى التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، حسبما ذكر بيان أصدرته وزارة الخارجية الألمانية اليوم الإثنين. وأشار البيان إلى أن الأمن الإقليمي في الخليج الفارسي ومستقبل الاتفاق النووي من القضايا التي هيمنت على اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم في بروكسل.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن ماس تحذيره من أنه إذا لم تعد الجمهورية الإسلامية إلى التزاماتها، فقد تطلق القوى الكبرى آلية لتسوية المنازعات ربما تقود في النهاية إلى إعادة العقوبات التي كانت مفروضة على إيران. وكانت إيران أعلنت قبل أيام استئناف تخصيب اليورانيوم بمنشأة فوردو، في انتهاك للاتفاق النووي والذي تم التوصل إليه بين إيران، وألمانيا، وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق يتضمن آلية لحل النزاعات للتعامل مع أية خروقات إيرانية، والتي قد تتيح للدول في نهاية المطاف، تعليق العمل بالاتفاق، ما يعني إعادة فرض العقوبات على إيران.

وحسب بيان الخارجية الالمانية، بحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أيضا الوضع في أفغانستان بعد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، كما ناقشوا مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الخطوات المقبلة في عملية تثبيت الاستقرار في السودان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد