بطولة العالم لإختراق الضاحية على خط الانطلاقة.. و المغرب يشارك في سباق الشباب و التناوب فقط.

0 448

عبدالرحيم محراش

تقام غد السبت 18 فبراير، منافسات بطولة العالم لإختراق الضاحية، في نسختها ال44، في ضاحية نيو ساوث ويلز بباثورست الأسترالية، بمشاركة نخبة من نجوم ألعاب القوى العالمية.

و يشمل الحدث 5 سباقات، أبرزها سباق الرجال للكبار لمسافة 10 كيلومتر، بمشاركة أقوى العدائين على الإطلاق يتقدمهم الأوغندي جوشوا شيبيتيغي، حامل لقب النسخة الماضية، إلى جانب وصيفه في البطولة السابقة مواطنه جاكوب كيبليمو، الذي سيجد نفسه في مواجهة قوية من الكيني جيفري كامورور الفائز بلقب البطولة مرتين، و مواطنه كيبيون كاندي، و الاثيوبيين ساليمون باريغا و باريهو أريغاو.

و تشتد المنافسة أيضا في سباق السيدات، بتواجد عدد كبير من العداءات القويات، تتزعمهن الأثيوبية جيت ليتيسينبيت، بطل العالم لاختراق الضاحية مرتين في فئة الشابات، إذ ستحاول الفوز بأول لقب عالمي لها في إختراق الضاحية، و ستواجه منافسات من العيار الثقيل على غرار الكينية بياتريس شيبيت، و البوروندية فرانسين نيونسابا، و الاريثيرية راحل دانيال

و سغيب ألعاب القوى المغربية كالعادة عن سباق الكبار و الكبيرات، و ستقتصر مشاركتها على سباقين فقط من أصل 5 سباقات مبرمجة في البطولة، هما سباق فئة الشباب و سباق التتابع المختلط.

و يتشكل منتخب فئة الشباب ( أقل من 20 عاما) من ستة عدائين الذين حققوا نتائج طيبة قبل أسبوعين في البطولة العربية لإختراق الضاحية بالقاهرة التي فاز بها المغرب. و هم جواد خشينة الذي ما زال ينتمي لفئة الناشئين، و وليد عبدالمومن، و محي الدين بن شهيد،. و عبدالله حسو، و الحسين حيتران، و زهير رضوان

ويبلغ رصيد ألعاب القوى المغربية في تاريخ مشاركاته في مونديال اختراق الضاحية، 35 ميدالية متنوعة منذ اول دورة أجريت عام 1973، من بينها ثلاث ذهبيات، فاز خالد السكاح، باثنتين منها في نسختي 1990 و1991، إضافة إلى واحدة في العدو القصير إناث حسب الفرق بقيادة زهرة واعزيز.

و تشتمل منافسات عالمية الضاحية على خمسة سباقات، وهي، سباق الكبار، و سباق الكبيرات و سباق الشباب و الشابات ثم سباق التتابع مختلط.

و هذا البرنامج الزمني لمنافسات البطولة بالتوقيت المغربي الذي يزيد عن توقيت غرينيتش بساعة.
سباق التتابع مختط: 5:30 ساعة
سباق الشابات: 6:10 ساعة
سباق الشباب: 6:50 ساعة
سباق الكبيرات: 7:30 ساعة
سباق الكبار: 8:30 ساعة

قد يعجبك ايضا

اترك رد