بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ليوم الثلاثاء 07 مارس 2023.

0 347

عدم تحمل الحكومة لمسؤوليتها في الحد من غلاء الأسعار أمرٌ خطير يُــــهدد السلم الاجتماع

ونحن على بُعد أسبوعين من حلول شهر رمضان الأبرك، يُعرب المكتبُ السياسي عن قلقه الشديد إزاء استمرار الغلاء الفاحش لأسعار المواد الاستهلاكية والغذائية، مع ما يترتب عن ذلك من تَعَمُّقٍ للأزمة الاجتماعية، ومن تدهورٍ مُقلق للقدرة الشرائية للمغاربة، ولا سيما بالنسبة للفئات المستضعفة. ويَعتبر أنَّ وقوفَ الحكومة موقف المتفرج على هذه الأوضاع المتردية هو أمرٌ خطير وغير مقبول، بالنظر إلى ما يمثله ذلك من تهديدٍ جِدّي للسلم الاجتماعي.

إنَّ حزب التقدم والاشتراكية يُجدد مُطالبتَهُ الحكومةَ بتحمل مسؤوليتها، عبر اتخاذ إجراءاتٍ ذات أثر إيجابي وملموس على المعيش اليومي للمواطنات والمواطنين، وعدم الاكتفاء بإطلاق التصريحات الجوفاء التي يُكَذِّبُها الواقع. ويَعتبر أنَّ تعنُّت الحكومة ورفضها الممنهج لاستخدام الهوامش والإمكانيات المتاحة أمامها، إما جبائيا وجمركيا، أو من خلال تقليص التأثير السلبي للوسطاء، أو عبر تقديم الدعم المباشر للأسر الفقيرة، هو تأكيدٌ لتموقع هذه الحكومة في صفِّ اللوبيات المستفيدة من هذا الوضع على حساب جيوب المغاربة الذين تُركوا وحدهم في مواجهة نيران الأسعار الملتهبة.

على الحكومة تقديم تفسيرات بخصوص شبهة ممارسات فاسدة يغتني من ورائها تجار الأزمة

في نفس الإطار، يستنكرُ حزبُ التقدم والاشتراكية عدم تدخل الحكومة، بالنجاعة المطلوبة، من أجل مراقبة سلاسل الإنتاج والتسويق، وما يشوب هذه الأخيرة من اختلالاتٍ وممارسات خطيرة للوسطاء والمضاربين والمُحتكِرين، بما يُضاعف هوامش ربحهم الفاحش وغير المشروع على حساب معاناة المواطن.

في هذا السياق، يُطالب حزبُ التقدم والاشتراكية الحكومةَ بتقديم تفسيراتٍ شافية وواضحة، بخصوص ما يتم تداوله في أوساط الرأي العام، سواء فيما يتعلق بشبهة التسريب القبلي لمعلومة وقف استيفاء الرسوم الجمركية على استيراد الأبقار المخصصة للذبح؛ أو كذلك فيما يرتبط بالاتهامات الرائجة حول التلاعب في الأثمان المصرح بها من طرف شركاتٍ تستورد الغازوال الروسي، باعتباره الأرخص، على أساس بيعه بأسعار مرتفعة، وذلك في استغلالٍ فاضح وبشع للأزمة الحالية من أجل جني أرباحٍ خيالية وغير قانونية.

دعوة الحكومة إلى الاعتدال في الاقتراض صونا لسيادتنا الاقتصادية

من جانبٍ متصل، تداول المكتبُ السياسي في مجمل معالم الأداء المالي للحكومة. ووقف، بالخصوص، عند الخطوات الأخيرة التي اتخذتها هذه الأخيرة، باللجوء إلى مزيدٍ من الاقتراض، وبمعدلات فائدة مرتفعة. وبهذا الصدد، يدعو حزبُ التقدم والاشتراكية الحكومةَ إلى التحلي بالحذر والاعتدال وعدم الإفراط في اللجوء إلى الاستدانة، مع ضرورة مراعاة قدراتنا الاقتصادية والميزانياتية على الوفاء بالقروض، ولا سيما الخارجية منها، بالشكل الذي يجعلنا نتفادى رهن مستقبل بلادنا وسيادتها الاقتصادية، حالاً أو مستقبلاً، لا سيما في ظل أوضاع اقتصادية دولية تتسم بكثيرٍ من الغموض واللايقين.

برنامج عمل الحزب للفترة المقبلة والأنشطة الرمضانية

أما على صعيد الحياة الداخلية، فإن المكتب السياسي يدعو كافة فروع الحزب ومنظماته وقطاعاته السوسيو مهنية إلى تنظيم أنشطة متنوعة، بمناسبة شهر رمضان الأبرك، كما جرت بذلك العادة.

كما تداول في برنامج العمل الوطني، للفترة المقبلة، حيث سينظم، على أساس أوراق عمل يتم تحضيرها، لقاءاتٍ حول مواضيع: مشروع قانون إحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات؛ مدونة الأسرة؛ والقانون الجنائي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد