بيان من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش حول ظاهرة انتشار العناصر المشتبه فيها وعشرات الغرباء وأصحاب الدراجات النارية الصينية امام المؤسسات التعليمية بتامنصورت .

0 341


تتابع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش وبقلق بالغ ظاهرة انتشار العناصر المشتبه فيها وعشرات الغرباء وأصحاب الدراجات النارية الصينية امام المؤسسات التعليمية بتامنصورت خصوصا الثانوية التأهيلية رياض الزاهية وتامنصورت وولي العهد والثانويات الاعدادية التشارك بين دوار القايد وايت مسعود و الصنوبر والمنصورية ورياض العروس التي شهدت يوم السبت 8 اكتوبر مواجهات عنيفة بين فريقين حول مناطق النفوذ امام المؤسسة المذكورة مما روع التلاميذ والتلميذات وساكنة الجوار على حد سواء.
ان فرع المنارة مراكش اذ ينبه مجددا لخطورة تراخي السلطة المحلية وعناصر الدرك الملكي مع ظاهرة غياب الأمن بالفضاءات العامة و محيط المؤسسات التعليمية من طرف بعض العناصر مما يشجعها على التمادي والتغول في ممارساتها ويصعد انتشار ظاهرة الادمان في صفوف التلاميذ والتلميذات، ويقوي التحرش الجنسي بالفتيات .
يذكر بما أشار إليه في بلاغات سابقة ومراسلاته حول ضرورة استثباب الامن وتفعيل قرار 2017 القاضي باحداث دائرة للشرطة بالمدينة .
يطالب بتحرير محيط المؤسسات التعليمية المشار إليها في البيان من مظاهر التربص والتحرش الجنسي والعنف المادي والرمزي وحماية التلميذات والتلاميذ والاطر الإدارية والمحيط السكني من سطوة المتحرشين وتجار الممنوعات.
يطالب بتوفير حراس الأمن الخاص بكل المؤسسات التعليمية وتطهير جوانب ومحيط هذه المؤسسات من كل المظاهر التي قد تؤثر سلبيا على العملية التعليمية أو تؤدي إلى المساس بالأمن والأمان الشخصي للتلاميذ واطر الإدارة و التدريس.
يشدد على تفعيل شكايات الساكنة بخصوص محاربة الظواهر المخالفة للقانون و التعامل الجدي معها وعدم اهمالها.
لكل ما سبق فإن مكتب فرع المنارة مراكش يطالب بالتعجيل بتسليم مدينة تامنصورت للامن عبر احداث دائرة أمنية عوض مركز مؤقت للدرك الملكي .
يطالب باستثباب الامن ووقف الأفعال الخطيرة كإعتراض الطريق من طرف مجموعات أصحاب الدراجات المجنونة بالفضاءات العامة وامام المؤسسات التعليمية العمومية .
تكثيف الدوريات بمختلف اشطر المدينة وبالاوراش المهجورة غير محروسة وبالفضاءات غير مبنية وسط التجمعات السكنية.
توفير الإنارة العمومية بعموم مدينة تامنصورت والنقل الداخلي بين الاشطر لتمكين الساكنة والتلميذات والتلاميذ من وسيلة نقل عمومية تقرب بعد المؤسسات التعليمية الإعدادية والثانوية. محاربة كافة اشكال الانحرافات ووضع حد لمجموعة من الامراض الاجتماعية ، عبر سن سياسة تنموية الاهتمام بالجوانب الاجتماعية والثقافية والاسراع بفتح المركز الثقافي ودور الشباب المغلقة، وسن برامج قادرة على استئصال اسباب ظاهرة الانفلات الامني من جذوره.
عن المكتب
مراكش بتاريخ 08 اكتوبر 2022

قد يعجبك ايضا

اترك رد