بيان من تنسيقية ادرار سوس ماسة

0 517

تعلن تنسيقية ادرار سوس ماسة الى كافة ساكنة سوس ان اللقاء المقرر مع السيد والي صاحب الجلالة على جهة سوس ماسة يوم الثلاثاء 11 دجنبر 2018 على الساعة العاشرة صباحا سيكون خاصا بمناقشة طرق تنزيل وتفعيل ما ثم الاتفاق عليه مع السيد وزير الفلاحةوالصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمحددة في النقاط التالية :
*1- تحديد الملك الغابوي
-تفعيل مخطط للتحفيظ* الجماعي الخاص بمختلف الجماعات الترابية القروية التابعة لجهة سوس ماسة ومراسلة مختلف المجالس الجماعية بالجهة من اجل الانخراط في هذا البرنامج عبر عقد دورات إستثنائية بناء على ضهير 1959 وإعداد ملفات التحفيظ الجماعي وتوجيهها الى وزارة الفلاحة
وللتوظيح اكثر في هذا الباب المرجو الاتصال بالسيد رئيس رئيس تنسيقية ادرار سوس ماسة ابراهيم افوعار .
-تفعيل عملية الغاء الاحكام القضائية والقرارات الادارية الصادرة ضد بعض ساكنة سوس ماسة والخاصة بإفراغهم من مساكنهم بحجة ان الارض في ملكية المندوبية السامية للمياه والغابات و العامل على مسطرة تحفيض وتمليك تلك المنازل في أسماء اصحابها. ولكل من يهمه الامر الاتصال بالسيد رئيس تنسيقية ادرار سوس ماسة ابراهيم افوعار
– العمل على خلق لجنة جهوية مشتركة (ممثلي الساكنة ، المنتخبون ، السلطات المحلية ، ممثل عن المياه والغابات وممثل عن وزارة الفلاحة ) للعمل على ملف الاراضي التي سبق للمياه والغابات تحديدها كملك غابوي وايجاد حل لإعادتها لمالكيها الاصليين من الساكنة .
2 -الخنزير البري
-تفعيل التوصيات الصادرة عن الاجتماع المنعقد مع السيد وزير الفلاحة في هذا الجانب والمتمثلة في مايلي :
-اولا مراسلة السيد الوالي للمندوبين الجهويين والاقليميين التابعين للمندوبية السامية للمياه والغابات قصد تفعيل برنامج الترخيص الدائم والمستمر لعملية الاحاشات وتسريع هاته العملية وتيسير المساطر الادارية في هذا الجانب خاصة للجمعيات المحلية الراغبة في الانخراط في برنامج الاحاشة .
-وقف الترخيص لاحداث المحميات الدائمة والمؤقتة الخاصة بتفريخ الخنزير البري
-العمل على حل المحميات الدائمة والمؤقتة والمحدثة بشكل تدريجي الى ان يثم حلها بشكل نهائي .
-الاسراع بتنزيل مخطط وزارة الفلاحة الخاص بمحاربة الخنزير البري بمختلف اقاليم وعمالة جهة سوس ماسة .
-خلق لجان محلية على مستوى كل عمالة او اقليم (اقليم اشتوكة ايت باها عمالة تزنيت عمالة اقليم تارودانت …) مشكلة من ممثلين عن الساكنة والمنتخبون والسلطات المحلية وممثل عن المياه والغابات وممثل عن وزارة الفلاحة قصد تتبع عملية تنزيل مخطط القضاء على الخنزير البري بالجهة .
3-الرعي الجائر والقانون 13/113 .
-انخراط السيد والي جهة سوس ماسة في تنزيل توصيات اللقاء المنعقد مع السيد وزير الفلاحة والمتمثلة في مايلي :
– توفير الامن لساكنة مختلف المناطق المتضررة من سلوكات وتجاوزات الرعاة الرحل .عبر ارسال دورية لمختلف الاجهزة الامنية والسلطات المحلية قصد التدخل العاجل في مختلف المناطق بالجهة والتجاوب مع مختلف الشكايات المقدمة من طرف الساكنة .
-ابعاد الرعاة الرحل عن مختلف جهات سوس ماسة والعمل على الغاء المراعي المحدثة بحجة ان الاراضي المخصصة للرعي هي في ملكية الساكنة وان تطبيق القانون رقم 13 /113 بتراب الجهة غير ممكن حاليا باعتبار ان عملية التحفيظ الجماعي وتسوية المشاكل المتعلقة بالعقار الخاص بالساكنة لم تتم بعد .
-خلق لجان محلية على مستوى العمالات والاقاليم التابعة للجهة للعمل على ايجاد حلول جدرية ونهائية لهاذا المشكل وتتبع عملية تنزيل هاته التوصيات .
4- رخص الاستغلال المنجمي والمعدني
-الغاء ووقف كل الرخص الخاصة بالاستغلال المنجمي والمعدني في اراضي الساكنة الى ان يثم تصفية وضعية الاراضي الخاصة بالساكنة وتسريع عملية التحفيظ الجماعي.
-خلق لجان على مستوى العمالات والاقاليم لتتبع هذا الملف والاخد بعين الاعتبار الاثار والاضرار البيئية التي تخلفها مثل هاته المناجم على المنطقة .
عن لجنة الاعلام والتواصل
تنسيقية ادرار سوس ماسة

قد يعجبك ايضا

اترك رد