تدشين فضاءين للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بكلميمة والريصاني

0 752

تم اليوم الأربعاء تدشين فضاءين للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بكلميمة والريصاني في إقليم الرشيدية، بحضور المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، السيد مصطفى الكثيري.

ويندرج هذان الفضاءان اللذان تم تدشينهما بحضور والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية محمد فانيد، ضمن شبكة من الفضاءات التاريخية تم إحداثها عبر ربوع المملكة .

وتتضمنان على الخصوص قاعة للعرض ومكتبة وقاعة للتنشيط الثقافي والبيداغوجي، وقاعة للقراءة وأخرى متعددة الوسائط .

ويهدف هذان الفضاءان بالأساس إلى حفظ الذاكرة الوطنية وترسيخ قيمها وتمكين الأجيال القادمة من الاطلاع على هذا الموروث المخصص لكل أولئك الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية و الكرامة .

كما يروم هذان الفضاءان، اللذان يندرجان في إطار جهود المندوبية السامية الرامية إلى تحسين الخدمات المقدمة لأسر ة المقاومة وجيش التحرير ، ومد الجسور نحو الشباب وغرس قيم حب الوطن والتضحية والمواطنة . كما يتوخيان تخليد الذاكرة الوطنية لتصبح قطبا بيداغوجيا موجه لنشر قيم المواطنة في صفوف الشباب المغربي .

وكلفت المنشأة التي تم إحداثها بكلميمة غلافا ماليا يبلغ حوالي 800 ألف درهم تم تمويله في إطار شراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والمجلس الإقليمي للراشيدية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس البلدي لكلميمة.

من جهة أخرى، تمت تعبئة مبلغ مالي قيمته حوالي 1,20 مليون درهم من أجل بناء منشأة جديدة في الريصاني في إطار شراكة بين المندوبية السامية والمجلس الإقليمي للرشيدية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس البلدي لأرفود والمجلس البلدي لمولاي علي الشريف.

قد يعجبك ايضا

اترك رد