تراجعات في سوق الأسهم..والدولار يظل قويا..هل ينذر بأزمة عالمية جديدة؟!

0 298

سقط الجميع بدون استثناء عدا الدولار الذي يظل قويًا بينما ينهار الجميع، حيث اجتاحت أسواق الأسهم والسلع والمعادن والعملات الرقمية موجة دامية من التراجعات الجماعية.

ولم يفلت من تلك الموجة الكاسحة سوى مؤشر الدولار الذي عزز مكاسبه خلال الساعات القليلة الماضية في محاولة لاختبار قمة 20 عام قرب مستويات الـ 105 نقطة.

ويبدو أن الدولار الأمريكي على موعد مع جولة جديدة لتهشيم عظام المنافسين، وسط ترقب لخطوة الفيدرالي المقبلة عقب اشتعال معدلات التضخم، واعتراف المسؤوليين الأمريكين أن التضخم ربما يكون قد خرج عن السيطرة.

تتأهب الأسواق للأسوء بعد عاصفة بيانات التضخم نهاية الأسبوع الماضي، والتي دفعت بالأسواق إلى إعادة تسعير معدلات الفائدة في الأيام المقبلة من 50 نقطة أساس إلى توقعات باتجاه 75 نقطة أساس، بينما أعلن المركزي الأوروبي عن اتخاذ المسار المتشدد ذاته.

عاجل: الإثنين الأسود.. بركة دماء

وول ستريت

تعرضت وول ستريت لعاصفة من التراجعات يوم الجمعة الماضي عقب بيانات تضخم كارثية دفعت المتداولين إلى هجرة الأصول عالية المخاطر والتوجه للملاذات كالذهب والدولار.

ونزل مؤشر داو جونز الصناعي 2.7% أو 880 نقطة وانخفض ناسداك لأسهم التكنولوجيا 415 نقطة أو 3.5% بينما تراجع ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 2.9% و 117 نقطة.

خلال تعاملات ما قبل التداول اليوم الإثنين هوت المؤشرات الأمريكية بصورة جماعية ليفقد داو جونز 610 نقطة أو ما يعادل 2% نزولا إلى مستويات 30750 نقطة.

بينما تراجع مؤشر ناسداك في فترة ما قبل الداول 3 % أو ما يعادل 350 نقطة، فيما انخفض مؤشر ستاندر أند بورز 500 بنسبة 2.5% أو ما يعادل 100 نقطة تقريبا.

عاجل: انهيار عنيف بسرعة الصاروخ

أوروبا

وفي منطقة اليورو تهاوت كافة المؤشرات ليسقط يورو ستوكس 600 في حدود 2.3% أو ما يعادل 10 نقاط، وتراجع إيبكس 35 بنسبة 2% أو ما يعادل 175 نقطة.

بينما انخفضت مؤشرات فوتسي 100 (LON:LSEG) الإنجليزي 135 نقطة او 1.9% و تراجع كاك الفرنسي 155 نقطة أو ما يعادل 2.5% ونزل مؤشر داكس الألماني 310 نقطة أو ما يعادل 2.3%.

عاجل: سقوط عنيف بالقوة

الذهب

ورغم اشتعال مخاوف التضخم والتي من شأنها تأجيج إقبال المتداولين على الملاذات الآمنة وتحديدًا الذهب، إلا ان الأصفر كعادته قد فوت الفرصة في ظل ارتفاعات الدولار القوية، ما يرفع من تكلفة حيازة الذهب.

ونزل المعدن الأصفر خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين في حدود 1% أو ما يعادل 20 دولار نزولا إلى مستويات قرب الـ 1855 دولار للأوقية.

عاجل: انتصار روسي ساحق على الجميع

النفط

وجنبًا إلى جنب من تراجعات الأسواق انخفض النفط نزولا عن قمة 3 أشهر حيث تراجع دون مستويات الـ 120 دولار للبرميل رغم توقعات نقص المعروض وارتفاع الطلب.

ونزل خام نايمكس في حدود دولارين للبرميل خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بتراجع 1.7% إلى مستويات قرب الـ 118.6 دولار للبرميل.

بينما تراجع خام برنت القياسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم قرب مستويات الـ 120 دولار للبرميل بتراجع بلغت نسبته 1.5% ما يعادل 1.9 دولار في البرميل .

عاجل: أسبوع ساخن جدًا

العملات الرقمية

نزلت القيمة السوقية للعملات الرقمية منذ صدرو بيانات التضخم الأمريكية في حدود 250 مليار دولار من مستويات 1.25 تريليون دولار إلى مستويات قرب الـ 990 مليار دولار وهى أدنى مستوياها خلال عام ونصف.

تتراجع بتكوين أكبر العملات الرقمية 11% وبنسبة 21% خلال أسبوع و 16% خلال ثلاثين وبنسبة 50% منذ بداية العام وتبلغ قيمتها السوقية 472 مليار دولار.

هبطت إيثريوم لأدنى مستوى منذ يناير 2021، حيث تتراجع الآن 13%، وبنسبة 33% خلال أسبوع وبنسبة 38% خلال ثلاثين يومًا وبنسبة 66% منذ بداية العام بقيمة سوقية 154 مليار دولار.

تنخفض بينانس كوين BNB/USD في حدود 11% وبنسبة 26% خلال أسبوع وبنسبة 20% خلال ثلاثين يوما وبنسبة 56% من بداية العام بقيمة سوقية 37 مليار دولار.

عاجل: تسقط صفر جديد.. بعد ارتفاع 150000000%

ذروة الدولار

ويتداول مؤشر الدولار حاليا قرب أعلى مستوياته منذ 12 مايو الماضي حينما لامس مستويات 105 نقطة، حيث يتداول مؤشر الدولار قرب مستويات 104.7 نقطة بزيادة تبلغ نسبتها 0.5%.

وأفقدت البيانات السلبية والتوقعات بشأن قرار الفيدارلي سوق الأسهم والأصول عالية المخاطر توازنها، بينما اشتعلت أسعار الدولار والعائد على سندات الخزانة الأمريكية.

وأنهى مؤشر الدولار الأمريكي تعاملات الجمعة على ارتفاعات قوية للغاية مسجلًا صعودًا بنسبة 1% وصولا إلى مستويات أعلى الـ 104 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسية،

عاجل:ارتفاع وهمي.. انهيار مؤجل

ويتجه الدولار صوب أعلى مستوياته خلال 20 عامًا عند مستويات الـ 105 نقطة مدعوما بتوقعات زيادة كبيرة في معدلات الفائدة، وارتفع مؤشر الدولار من قاع 101.8 نقطة في الأسبوع الماضي إلى المستويات الحالية بزيادة 5%.

وفي المقابل ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي إلى مستوات 3.236 % والتي تعد الأعلى منذ يناير 2018.

عاجل: هبوط عنيف جدًا

توقف الصعود

يرى بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC) أن المستثمرين في سوق الأسهم الأمريكي يواصلون الحذر بشأن احتمالات تسارع التضخم ومعدلات الفائدة في الفترة المقبلة، متوقعًا انتهاء صعود السوق.

وتعرض سوق الأسهم الأمريكي لخسائر حادة اليوم، بعد إعلان مكتب إحصاءات العمل أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 8.6% في مايو الماضي على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى في 41 عامًا.

وكتب محللو البنك الاستثمار الأمريكي في مذكرة: “باختصار، صدمة التضخم لم تنته بعد، صدمة معدلات الفائدة بدأت للتو، بينما صدمة النمو قادمة”.

عاجل: زلزال يسقط الجميع.. إلا هو

وتراجعت معنويات المستثمرين في وول ستريت” منذ بداية العام الجاري، مع رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة مرتين، ووسط القلق حيال ركود الاقتصاد الأمريكي.

ويعتقد محللو بنك أوف أمريكا أن الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود فني بالفعل، لكننا لا ندرك ذلك فقط مع وجود بعض البيانات التي تحمل أداءً مخيباً.

وكان الاقتصاد الأمريكي قد انكمش بنسبة 1.5% في الربع الأول من العام الجاري، ما يعني أن حدوث أي انكماش في الربع الثاني سيشير إلى دخول الاقتصاد في حالة ركود فني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد