تركيا تدعو “جميع الأطراف” إلى احترام المراحل القانونية للعملية الانتخابية

0 380

دعت تركيا، اليوم الأربعاء، “جميع الأطراف، بما فيها الدول الخارجية”، إلى احترام المراحل القانونية للعملية الانتخابية.

ودعا رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، في تغريدة على حسابه ب”تويتر”، ردا على تغريدة لنائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو، بخصوص الانتخابات المحلية التي شهدتها تركيا يوم الأحد الماضي، إلى “تجنب جميع الخطوات التي قد تفهم على أنها تدخل في الشؤون الداخلية لتركيا”.

وكان متحدث الخارجية الأمريكية، بلادينو قال أمس الثلاثاء، إن “الانتخابات الحرة والنزيهة أساس كافة الديمقراطيات، أي أن قبول النتائج المشروعة أمر ضروري، ولا ننتظر أقل من ذلك من تركيا التي لها تقليد طويل ومشرف في هذا الصدد”.

وأكد ألطون أن الانتخابات أجريت في “أجواء منظمة ومستقرة”، مضيفا أن “الانتخابات هي العمود الفقري لديمقراطيتنا، وشعبنا يعبر عن إرادته منذ 70 عاما من خلال صناديق الاقتراع، وخروج الانتخابات في صورة نزيهة وعادلة، مسؤولية كافة السلطات”.

وشدد على أن عملية فرز الأصوات وفق القوانين التركية من أهم مراحل العملية الانتخابية، مؤكدا متابعة، عن كثب، الطعون والاعتراضات التي تقدمت بها بعض الأحزاب على نتائج الانتخابات “لوجود أخطاء إجرائية وغيرها من المخالفات”.

وأعرب المسؤول التركي عن ثقته الكاملة في قدرة الجهات التركية المعنية بالعملية الانتخابية على التوصل السريع والنزيه والقاطع لحل كافة الخلافات.

وفي الوقت الذي لم يتم بعد الحسم في نتائج مدينتين أنقرة وإسطنبول، أظهرت النتائج غير الرسمية فوز “تحالف الشعب” الذي شكله حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية، بنسبة 51,74 بالمئة من أصوات الناخبين مقابل 37,64 بالمئة لـ”تحالف الأمة”، الذي يضم حزب “الشعب الجمهوري” وحزب “الجيد” المعارضين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد