ترميم قصر كلميمة بين تبديد المال العام و سخط الساكنة و صمت المنتخبين..

0 593

بيان مراكش /مولاي المصطفى لحضى

زارت لجنة من مديرية القصور و القصبات بالرشيدية والجماعة الترابية بكلميمة و المقاول النائل للصفقة مساء اليوم قصر كلميمة لمعاينة اشغال الترميم، التي عرفت تعثرا و مشاكل كثيرة حسب تصريحات الساكنة لجريدة بيان مراكش.


و يُعد استثناء بنايات من الترميم أحد أهم المشاكل التي اخرجت نساء القصر للاحتجاج أمام اللجنة السالف ذكرها، بينما أثار مواطنون ما وصفوه بالمحسوبية في ترميم منازل دون غيرها و استغلال مستشار جماعي لنفوذه و ترميم منزله بمواصفات عالية استُعملت فيها مواد الجبص و الاسمنت و الصباغة على حد زعم أحد السكان في ذات القصر .

و حضر إلى جانب موظفي مدير القصور و القصبات ثلاث مستشارين جماعيين في جماعة كلميمة و مدير الجماعة و رئيس المجلس الجماعي خليد كيش الذي طالب من المقاول الحزم في إنهاء اشغال ترميم ابراج قصر كلميمة، و هو ما استجاب له المقاول موحى الرحماني مؤكدا عزمه البدء في العمل حيثما توفرت ظروفه.

و عرف حضور اللجنة استنفارا لدى الساكنة التي عبرت عن استيائها من لا مبالاة مستشارهم و تجاهله لمطالبهم المشروعة في الحق في سكن لائق يضمن كرامتهم الآدمية.

و سبق لجمعيات حقوقية على رأسها الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام بدرعا تافيلالت و جمعية أفريكا لحقوق الإنسان بكلميمة أن استجابت لطلبات ساكنة قصر كلميمة لنقل معاناتهم إلى الجهات المختصة عبر بيان” قصر أكلميمن” و عبر مراسلات و بلاغات و لجن خاصة لتتبع اشغال ترميم هذا القصر العريق الذي كلف ميزانية الدولة ما يفوق ثلاث ملايير سنتيم دون تحقيق النتائج المرجوة؛ حيث ما تزال الشقوق بارزة للزائرين و بعض المنازل تهاوت و تساقطت و لحقت أضرار كبيرة بممتلكات الساكنة و منهم من عانت ماشيته من كسور.

و على أمل أن يستجيب المقاول الرحماني لدعوة رئيس المجلس الجماعي بإنهاء ترميم جنبات قصر كلميمة و برجيه و إيجاد حلول أخرى لمنازل تعاني تشققات و تصدعات ، فإن الساكنة تنتظر ما ستؤول إليه الأمور و بناءا عليه ستتخذ القرار المناسب على حد زعم جمعويين ينتسبون إلى قصر كلميمة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد