تعزيز التعاون في مجال العمل النقابي محور محادثات المدير العام لمنظمة العمل العربية بمجلس المستشارين

0 890

شكل تعزيز التعاون في مجال العمل النقابي محور محادثات أجراها المدير العام لمنظمة العمل العربية، فايز المطيري، أمس الجمعة بالرباط مع عضوي مكتب مجلس المستشارين، أحمد التويزي ورشيد المنياري.

وأفاد بلاغ للمجلس أن السيد المطيري أشاد خلال اللقاء بالتجربة التاريخية للحركة النقابية بالمغرب، وتناغم مختلف مكوناتها، مبرزا العلاقة المتميزة التي تجمع المنظمة مع الفاعلين النقابيين بالمغرب.

وأشار المدير العام لمنظمة العمل العربية، في هذا السياق، إلى وجود اتصالات بين حكومة المملكة المغربية ومنظمة العمل العربية من أجل تنظيم المؤتمر القادم للمنظمة بالمغرب.

كما استعرض المسؤول تجربة وخصوصية منظمة العمل العربية كأول هيئة متخصصة في نطاق جامعة الدول العربية تعنى بشؤون العمل والعمال على الصعيد العربي.

من جهته، يضيف المصدر، ذكر السيد التويزي بالدور المحوري الذي لعبته الحركة النقابية في معركة التحرير وتوطيد البناء المؤسساتي الديمقراطي بالمغرب.

وأبرز السيد أحمد التويزي مقومات مسار الحوار الاجتماعي بالمغرب، الذي يجمع الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية وأرباب العمل، مشيرا إلى أوجه التشابه بين التجربة المغربية وخصوصية اشتغال منظمة العمل العربية التي تعتمد نظام التمثيل الثلاثي القائم على أساس اشتراك الحكومات وأصحاب الأعمال والأجراء في كل أنشطة المنظمة.

كما استعرض هندسة مجلس المستشارين في ظل الدستور الجديد، وما يتميز به من تنوع وتعدد في مكوناته السياسية والمجالية والاقتصادية والنقابية، والدور الذي يلعبه المجلس في احتضان الحوار الاجتماعي عبر تفعيل أدواره واختصاصاته الدستورية الجديدة.

وبدوره، دعا السيد المنياري، حسب البلاغ، إلى تعزيز التعاون وتكثيف تبادل الخبرات والتجارب بين مجلس المستشارين ومنظمة العمل العربية، خصوصا في ظل التركيبة المتفردة للمجلس التي تضم مكونا نقابيا وتمثيلية لأرباب العمل، حيث اقترح في هذا الإطار تنظيم لقاء بين الجانبين من أجل بلورة برنامج للعمل المشترك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد