“تعزيز التنمية المحلية عبر العرائض” محور لقاء بطانطان

0 604

نظم مركز الأبحاث العلمية للتكنولوجيات الحديثة للتنمية التابع لجامعة “مونديابوليس”، مؤخرا بطانطان، لقاء تمحور حول ” تعزيز التنمية المحلية عبر العرائض” استهدف الجمعيات المحلية والمتخبين .

ورام اللقاء، الذي نظم بشراكة مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية وبتعاون مع مركز جيل الصحراء للدراسات والتفكير، إحداث فضاءات تشاورية من أجل تمكين الجمعيات المحلية من تقديم عرائض الى السلطات المعنية حول المواضيع التي تترافع عنها، وذلك عبر التحقق من التفاصيل المتعلقة بتقديم العريضة التي يحددها القانون التنظيمي رقم 113.14، ومناقشتها على ضوء السياق المحلي بغاية تمكين هذه الجمعيات من إيداع عرائض متكاملة شكلا ومضمونا، وتشجيعها على إعداد وتتبع برامج التنمية على المستوى المحلي.

وانتهج المنظمون خلال هذا اللقاء منهجية “مبتكرة” تعتمد على خلق رابط مباشر بين أهداف النتمية المستدامة واختصاصات الجماعات المحلية، وذلك من أجل المساهمة في رفع تحدي التنمية بمدينة طانطان عبر آيات الديمقراطية التشاركية .

وتوخى المنظمون من خلال الجمع بين المنتخبين المحليين وفعاليات المجتمع المدني ترسيخ آاليات الحوار البناء بين الطرفين.

وفي هذا السياق، أكد مدير مركز الأبحاث العلمية للتكنولوجيات الحديثة للتنمية، طارق النشناش، لوكالة المغرب العربي للانباء، أن الهدف الأساسي من هذا اللقاء هو تفعيل دور المجتمع المدني في التنمية باعتباره شريكا أسياسيا في تحقيقها على المستوى المحلي، مذكرا بأنه سبق للمركز أن نظم لقاءات حول ” الحق في تقديم العرائض”، و” عيادة العرائض” والذي من خلال عمل المركز على تتبع ومواكبة تقديم ثلاثة عرائض للمجلس الجماعي لطانطان.

يذكر أن اللقاء يندرج ضمن برنامج “تعزيز الديمقراطية المحلية عبر وسائل تواصل جديدة”، والذي يسعى الى خلق دينامية تشاورية بين المجتمع المدني والسلطات المحلية من خلال اللجوء الى الآليات التي يقترحها الدستور، من أجل مطالبة المجالس الجماعية بالأخد بعين الاعتبار القضايا التي تهم الساكنة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد