تلوث مياه نهر أبي رقراق و جو العدوتين و هروب المجلسين إلى الأمام من المسؤولية !!

0 1٬926

عزيز اتشيكيطو صحفي بيان مراكش بسلا والرباط


جلب نهر أبي رقراق فاصل العدوتين الرباط و سلا إليه الأنظار نهايه الأسبوع المنصرم ، حيث خلف ردود فعل عديدة نتيجة تلوث مياهه ببقع زيتية و تغيير لونه مما أثار قلق و عضب الساكنة السلاوية و الرباطية معا . إذ التهبت شبكات التواصل الإجتماعي بالعديد من التدوينات بالصور و الفيديوهات و الكثير من النسخ و اللصق مضمونها رائحة كريهة غير عادية مصدرها أبي الرقراق ، معبرين عن غضبهم و قلقهم و عدم رضاهم عن هذا التلوث البيئي الخطير . حيث اختار سكان سلا و الرباط الفيسبوك على وجه الخصوص لنشر المعلومات المتواترة على نطاق واسع ، مما دفع السلطات المختصة للخروج عن صمتها !


و كان أول خروج إعلامي لعمر الحياني ، المستشار في مجلس العاصمة الرباط عن فيدرالية اليسار ، حيث قال أن موجة التلوث التي يعرفها نهر أبي رقراق ، مصدرها أحد أحواض عصارة الأزبال بالمطرح الذي إنهارت جنباته و تسرب عصارته إلى واد عكراش الذي يصب بدوره في نهر أبي رقراق و أضاف في منشور على فايسبوك ، أن مشكل عصارة الأزبال في مطرح أم عزة مطروح منذ سنوات ، و سبق أن نبهنا له في فيدرالية اليسار عبر بلاغ في دجنبر 2019 .


و زاد بالقول قرأت اليوم تدوينة لأحد منتخبي العدالة و التنمية في تجمع العاصمة ، يتبرأ فيه من المسؤولية و يطبل لجامع المعتصم رئيس التجمع . أود فقط أن أذكره أن أي تدبير مفوض لمرفق عمومي يكون تحت مسؤولية من فوضه ، و لا أحد غيره .
فدرالية اليسار التي ينتمي إليها الحياني ، حملت مسؤولية هذه الكارثة البيئية الكبرى لتجمع العاصمة الذي يسير مطرح أم عزة ، و الذي يترأسه و يسيره حزب العدالة و التنمية مطالبة فتح تحقيق قضائي و من لدن شرطة المياه لمتابعة المسؤوولين عن هذه الكارثة .


من جهته خرج عبد اللطيف سودو ، نائب عمدة سلا ، ليدافع عن رئيس الجماعة جامع المعتصم ، قائلا أن هناك إمكانيتان لولوج مياه التلوث إلى النهر بمنطقة عكراش ، أولهما تسرب مياه عادمة من إحدى القنوات بالقرب من مجرى الماء ، و الثانية تسرب عصارة النفايات من مطرح أم عزة . ثم قال أن جامع المعتصم عمدة سلا و رئيس مؤسسة التعاون بين جماعات العاصمة ، سلم العاصمة ملف أم عزة سنة 2019 ، مع إرث شركة فاشلة في تدبير المطرح التي تركت العصارة دون معالجة ، لتقرر العاصمة مع السلطات المساهمة في تدبير هذا الإشكال ، و تقرر في أكتوبر 2019 فسخ حبي للعقد بالاضافة إلى دفتر شروط وتحملات لتدبير المطرح من طرف شركة أخرى !
شركة ” تيوديم ” هي الفرع المغربي لشركة ” بيزرونو ” الفرنسية ، وقد حصلت على عقد التدبير المفوض لهذا المرفق بناء على طلب عروض دولي سنة 2007 ، و كانت بنوده تنص على استغلاله لمدة 20 سنة . لكن و بالنظر إلى وقوع مشاكل خلال التدبير تم الاتفاق على فسخ العقد بطرق ودية وفق ماكان أعلن عنه منتخبو مجلس مدينة الرباط !
في حينه أوكل ملف تدبير نفايات مطرح أم عزة إلى مؤسسة ” لعاصمة ” على غرار تدبيرها لمرفق النقل العمومي و الماء و الكهرباء و التطهير …!
قد يعجبك ايضا

اترك رد