تهديدات أمريكية لتركيا بفرض عقوبات في حال إتمام صفقة صواريخ “إس 400” الروسية (إعلام محلي)

0 479

هددت وزارة الخارجية الأمريكية تركيا بفرض عقوبات مختلفة عليها، في حال مضيها قدما في شراء منظومة الدفاع الصاروخي “إس-400” من روسيا.

وأفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء، بأن روبرت بلادينو، نائب متحدث الوزارة الأمريكية، أكد في مؤتمر صحفي، أن واشنطن لم تغير موقفها الرافض لشراء تركيا للمنظومة الروسية، مضيفا أن سعي أنقرة لإتمام هذه الصفقة يقلق الولايات المتحدة بشكل بالغ

ولفت إلى أن بلاده اقترحت العمل مع تركيا بشأن منظومة الدفاع الصاروخي، وأنها عرضا منظومة “باتريوت” وأنظمة أخرى على أنقرة لتقييمها بدلا من المنظومة الروسية.

وقال “لقد حذرنا بوضوح من أنه في حال شراء تركيا لمنظومة إس-400 فإن هذا سيكون سببا في إعادة تقييم مشاركتها في برنامج إنتاج الطائرة (إف-35)، ويهدد احتمال تسليم أسلحة أخرى في المستقبل لتركيا”.

وأضاف “كما سبق وأن قلنا إن كافة المؤسسات الخاصة، والأشخاص الضالعين في شراء منظومة (إس-400) قد يواجهون عقوبات محتملة في إطار قانون مكافحة أعداء أمريكا بالعقوبات”.

وذكرت المصادر ذاتها بأن تركيا وقعت نهاية العام 2017 اتفاقية مع روسيا في أنقرة لشراء منظومة الدفاع الصاروخي “إس -400” حيث أصبحت تركيا بذلك ثاني دولة تشتري المنظومة من روسيا.

وكان الكونغرس الأمريكي أصدر العام الماضي “قانون مكافحة أعداء أمريكا بالعقوبات” والذي ينص على فرض عقوبات على دول ثالثة وشركات قامت بالتعاون مع مؤسسات وهيئات لها علاقة بوزارة الدفاع الروسية، واستخبارات موسكو.

قد يعجبك ايضا

اترك رد