جمعية منتدى الكتاب تنظم ندوة حول تدبير الموارد المائية بحوض تانسيفت.

0 480

محمد المريخي: بيان مراكش
نظمت جمعية منتدى الكتاب، مساء يوم السبت 28 يناير الجاري، بدار الشباب سيدي يوسف بن علي، ندوة علمية حول “التدبير المستدام للموارد المائية بالمغرب: حوض تانسيفت نموذجا”.
الندوة تدخل في إطار البرنامج الذي سطرته الجمعية من أجل الاسهام في تطوير الشأن الثقافي بمدينة مراكش.
الندوة كانت من تسيير الاستاذ خليفة الشحيمي، ومن تأطير الاستاذين:
محمد علي ربيع الذي ركز في مداخلته على أزمة الماء محليا وعالميا حيث تطرق إلى تشخيص الوضعية المائية على المستوى الوطني والعالمي مشيرا إلى أن ازمة الماء عندنا تواترت حدتها وتكررت منذ عقود من الزمان في سياق التغيرات المناخية الشاملة، وأن نذرة الماء بلغت ذروتها في الثلاث سنوات الأخيرة الماضية لتتحول النذرة إلى وضعية الخصاص…
كما تطرق إلى تأثير التغييرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري على توالي سنوات الجفاف على المستوى العالمي و المحلي و تأثيرها على المخزون المائي و كذا سوء استعمال الفرشة المائية خاصة في المجال الزراعي.
فيما تمحورت مداخلة الاستاذ ربيع بن عدي حول استنزاف الفرشة المائية بجهة الحوز نتيجة توالي سنوات الجفاف من جهة و سوء الاستخدام من جهة أخرى مما دفع السلطات المختصة إلى دق ناقوس الخطر في أكثر من مناسبة حول أزمة المياه، وتعتبر جهة تانسيفت الحوز من بين أكثر جهات المملكة التي تعاني انخفاضا كبيرا على مستوى المخزون المائي.
وخلصت الندوة إلى أن المسؤولية مشتركة بين جميع الجهات بما فيها جمعيات المجتمع المدني في القيام بدورها التحسيسي والتوعوي، لتحقيق الانسجام والاندماج في إطار سياسة موحدة و واضحة المعالم…..
فيما خلصت مداخلات بعض الحاضرين إلى ضرورة التواصل مع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء “راديما”. ووكالة الحوض المائي من أجل دعوتهم للقيام بدورات تكوينية لفائدة جمعيات المجتمع المدني من أجل القيام بحملات تحسيسية ناجعة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد