حفل فني للطرب الأندلسي بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط

0 597

أحيى جوق الطرب الأندلسي بمدينة الرباط، مساء أمس الجمعة، بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط، حفلا فنيا، عزف خلاله انصرافات ومقطوعات من هذا الموروث الموسيقي المغربي، لقيت تجوبا كبيرا من الجمهور الذي تابع فقرات الحفل.

وهكذا، أتحف الجوق، برئاسة محمد أمين الدبي، على مدى أزيد من ساعة، الحضور، ومن بينهم، على الخصوص، سفير المغرب بنواكشوط، السيد حميد شبار، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، جياكومو ديرازو، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى موريتانيا، بصنائع من الطرب الأندلسي، مثل نوبة الماية، ونوبة رصد الذيل، ونوبة العشاق.

كما أدى الجوق، الذي رافقته خلال إحدى فقرات الحفل، الذي حضره أيضا ممثلون عن السلطات المحلية بنواكشوط، ومهتمون بالشأن الثقافي والفني، وجمهور غفير من عشاق الطرب الأندلسي، من مغاربة وموريتانيين، وأفراد من الجاليات الأوروبية المقيمة بنواكشوط، المطربة الموريتانية لبابة بنت الميداح، بعض الأهازيج، من قبيل قصيدة الفياشية، والتي حظيت هي الأخرى بتجاوب كبير من قبل الجمهور.

وقال مدير المركز الثقافي المغربي بنواكشوط، السيد سعيد الجوهري، في كلمة بالمناسبة، إن هذا الحفل يندرج في إطار أنشطة المركز برسم الموسم الحالي، مستحضرا الطابع العريق لطرب الآلة، باعتباره “واحدا من أرقى الألوان الموسيقية التي تتماشى مع كل الأذواق والأزمنة والأجيال”.

كما ذكر بالاهتمام الكبير الذي توليه الجهات القائمة على الشأن الثقافي بالمملكة لحماية هذا التراث والحفاظ عليه بشكله التقليدي العريق، عبر التشجيع على تأسيس الجمعيات التي تعنى به وتنظيم مهرجانات خاصة به، وكذا حرصها على وجود مدارس تلقنه في المدن العريقة كفاس والرباط وسلا وتطوان والصويرة وآسفي وغيرها.

من جهته، قال محمد أمين الدبي إن إحياء هذا الحفل يأتي في إطار توطيد العلاقات وتعزيز الحوار على الصعيد الثقافي بين البلدان المغاربية، بالإضافة إلى ربط الصلة مجددا مع أفراد الجالية المغربية، وكذا مع الموريتانيين الذين يهتمون بالثقافة والفن المغربيين، مذكرا بأن الجوق كان قد أحيى سنة 2016 بنواكشوط، حفلا فنيا للطرب الأندلسي.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجوق أحيى حفلا فنيا مغربيا بامتياز، في فضاء بني على الطراز المعماري المغربي الأندلسي، مما أضفى على هذا اللقاء الفني مسحة خاصة، موضحا أن الجوق وتجاوبا منه مع الجمهور، حرص على عزف مقطوعات وانصرافات من الموروث الثقافي الأندلسي المغربي، وهو ما يفسر ذلك التفاعل التلقائي الذي حصل مع جمهور، متنوع المشارب والانتماءات الفكرية والثقافية.

وأشار إلى أن الجوق سيحيي أيضا، غدا الأحد، بالمركز الثقافي الفرنسي بنواكشوط، حفلا فنيا، في الإطار نفسه ولكن مع بعض الاختلاف الفني، حيث سيتم التركيز على الغناء والعزف المنفردين، لكي يتمكن الجمهور الأوروبي من التعرف على هذا اللون الغنائي المغربي، واكتشاف الآلات الموسيقية المغربية العتيقة.

يذكر أن جوق الطرب الأندلسي بمدينة الرباط، برئاسة محمد أمين الدبي، الذي تأسس في العالم 1987، وانتقل في سنة 1993 من عالم الهواية إلى الاحتراف، سبق له أن أحيى العديد من الحفلات وشارك في عدة تظاهرات ثقافية ومهرجانات، على الصعيدين الوطني والدولي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد