حقوقيون يراسلون المسؤولين في شأن انتشار عدوى المستشفيات بمصلحة امراض الدم التابع لمستشفى الانكولوجيا وامراض الدم بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش

0 569

قالت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة بمراكش في رسالة وجهتها اليوم الاثنين 03 ماي الجاري إلى كل من السيدين وزير الصحة والمدير العام للمركز الاستثشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، إنها توصلت منذ أسبوعين بمعطيات تفيد ، انتشار عدوى المستشفيات بمصلحة أمراض الدم التابعة لمستشفى الانكولوجيا و امراض الدم بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش.
وعبرت الجمعية الحقوقية في رسالتها عن تفاجئها بعدم قيام إدارة المستشفى والمركز الاستشفائي الجامعي بأية خطوة لحماية مرضى هذه المصلحة من هذه العدوى، وبعدم السرعة في اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية، و تطهير المصلحة و تعقيمها وإتخاد إجراءات السلامة اللازمة لحماية المرضى والاطر الصحية .
واكدت الجمعية على ان مرضى الدم و السرطان هم الفئة الأكثر هشاشة من بين المرضى بسبب ضعف جهازهم المناعي الذي قد لا يتحمل المرض لنتضاف إليه عدوى المستشفيات المقاومة للمضادات الحيوية العادية، مما يشكل خطرا على سلامتهم ويفاقم تدهور وضعهم الصحي.
وذكرت الجمعية الحقوقية في رسالتها بانتشار مرض السل سنة 2018 ،في اوساط الاطر الصحية العاملة في مصلحة المستعجلات بمستشفى الرازي لنفس المركز الاستشفائي وتقاعس المصالح الادارية في التعامل بالحزم اللازم مع الوضع انذاك، وتخشى الجمعية من بقاء الوضع على ما هو عليه بمصلحة أمراض الدم حاليا ،لما يشكل من خطر جسيم على مرضى المصلحة ، و على مرضى المصالح الاخرى في حالة عدم الاسراع بوضع حد للمشكل.
وطالبت الجمعية بالتدخل الفوري والعاجل لمحاربة هذه العدوى، عبر اتخاذ إجراءات الوقاية والحماية والعلاج المناسب لوقف اثارها السلبية، وفتح تحقيق حول عدم الاهتمام وتدارك الامر للحد من انتشار هذه العدوى، استحضارا للحق في الصحة والعلاج ، والحفاظ على سلامة المرضى والعاملين بالمستشفى وخاصة بالمصلحة المشار اليها.
كما طالبت الجمعية ذاتها بأخذ عينات من باقي المرافق للتأكد من خلوها من هذه العدوى.
وناشدت بفتح تحقيق شامل حول المشاكل المتراكمة التي يعيشها مركز الانكولوجيا و أمراض الدم، وفي مقدمتها معاناة مرضى السرطان من غياب او نقص الادوية وتعطيل نتيجة الاعطاب المتتالية لبعض آليات الفحص ،مما يزيد وضعية المرضى تأزما.

قد يعجبك ايضا

اترك رد