خبر سار للموظفين، عطلة الأبوة مدتها أسبوعين( 15 يوما) تدخل حيز التنفيذ:

0 489

دخلت “عطلة الأبوة” التي تخول للموظف الرجل، الذي ولد له طفل، من الاستفادة من رخصة مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها، (دخلت) رسميا حيز التنفيذ، ابتداء من شهر شتنبر الجاري، وذلك بعد صدور القانون في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.
وينص المشروع الذي نشر بالجريدة الرسمية بداية شتنبر الجاري،، على استفادة الموظف الرجل الذي ولد له طفل من رخصة عن الأبوة مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها، وذلك خلال الفترة الممتدة من تاريخ ولادة الطفل.
وحسب ما جاء في الجريدة، عددها 7122 الصادر بداية شتنبر الجاري، نُشر القانون رقم 30.22 بتغيير وتتميم الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر في 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، والذي صادق عليه البرلمان بالإجماع في يوليوز الماضي.
وسيستفيد الموظف الرجل، الذي ولد له طفل من رخصة عن الأبوة مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها وذلك ابتداء من تاريخ ولادة الطفل.
كما سيستفيد الموظف الرجل والذي أسندت إليه، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، كفالة طفل تقل عن أربعة وعشرين شهرا، من رخصة عن الكفالة، مدتها خمسة عشر يوما متصلة ومؤدى عنها، على أن تتم الاستفادة من الرخصة المنصوص عليها في هذا القانون، ابتداء من تاريخ تنفيذ الأمر الصادر بإسناد الكفالة.
وسيمكن هذا القانون أيضا، الموظفة التي أسندت إليها كفالة طفل تقل سنه عن 24 شهرا من الحصول على رخصة عن الكفالة مدتها 14 أسبوعا تتقاضى خلالها كامل أجرتها، وذلك طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.
الى جانب رخصة عن الرضاعة تخول استفادة الموظفة، سواء التي وضعت مولودا أو أسندت إليها كفالة طفل، تحدد مدتها في ساعة واحدة في اليوم ابتداء من تاريخ استنفاد الرخصة الممنوحة عن الولادة أو الكفالة إلى غاية بلوغ الطفل المولود أو المتكفل به سن 24 شهرا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد