خطاب جلالة الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء يعكس الدور الفاعل للمغرب على الصعيد الإفريقي (كاتب صحفي لبناني)

0 423

 قال الكاتب الصحفي اللبناني خير الله خير الله ، إن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، يعكس الدور الفاعل الذي يضطلع به المغرب على الصعيد الافريقي.

وأوضح خير الله ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي ، الذي يعود بالذاكرة إلى المسيرة الخضراء ، الملحمة التاريخية التي تمكن عبرها المغرب من استعادة أقاليمه الجنوبية، يعكس الرؤية الثاقبة لصاحب الجلالة الذي ما فتئ يعزز دور المغرب كفاعل أساسي على الصعيد الافريقي.

وأضاف أن جلالة الملك لم يطرح بالصدفة أهمية الصحراء المغربية من زاوية الربط بين المملكة وإفريقيا، بل من منطلق التوجه المغربي الواضح نحو إفريقيا وترسيخ تواجده وتأثيره داخل هذه الهيئة القارية.

وأكد أن الخطاب الملكي حدد مرة أخرى موقف المغرب الواضح من قضية الصحراء ومن وجود حل يتفق مع كل القرارات الدولية وينسجم معها، مشيرا إلى قوة العرض المغربي المتمثل في مبادرة الحكم الذاتي ، التي نالت تقدير المجتمع الدولي باعتبارها السبيل الوحيد لتسوية هذا النزاع المفتعل.

وفي نفس السياق، اعتبر خير الله أن خطاب المسيرة الخضراء يندرج في سياق الاستمرارية التي تميز عهد جلالة الملك ورؤيته لتحقيق أهداف التنمية الشاملة للمغرب بكل اقاليمه وربط كل المناطق ببعضها البعض، مع انفتاح إلى أبعد الحدود على إفريقيا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد