رئيس مجلس النواب يبحث مع رئيسة المجلس الوطني السويسري سبل تعزيز التعاون بين برلماني البلدين

0 621

أجرى رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي، اليوم الأربعاء، ببيرن، محادثات مع رئيسة المجلس الوطني السويسري (الغرفة السفلى بالجمعية الفدرالية) السيدة كريستيا ماركويلدر، بحث خلالها الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي، وخاصة بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.

وتناول السيد الطالبي العلمي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى سويسرا على رأس وفد برلماني هام، مع السيدة ماركويلدر العلاقات الثنائية وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ، وخاصة الأمن والهجرة والبيئة في أفق احتضان المغرب لمؤتمر الأمم المتحدة المقبل حول المناخ (الكوب 22).

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذه المحادثات، أشادت رئيسة المجلس الوطني السويسري بجودة العلاقات الثنائية وبين برلماني البلدين، مشيرة إلى أن المغرب وسويسرا يتقاسمان نفس الرؤى حول عدد من المواضيع الدولية والتحديات الراهنة.

ونوهت بالعلاقات الثنائية “الجيدة والوثيقة”، مضيفة أن البلدين يتقاسمان نفس القيم الكونية.

وأوضحت السيدة ماركويلدر أن لقاء اليوم مكن من تعميق التشاور خاصة حول قضايا الأمن، والهجرة والبيئة، مشيرة إلى أن البلدين أعربا عن إرادتهما تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية.

من جانبه، وصف السيد الطالبي العلمي العلاقات المغربية السويسرية بالجيدة جدا، مؤكدا أن الطرفين يسعيان إلى تعزيز هذه العلاقات لما فيه خير البلدين.

وأكد رئيس مجلس النواب على أن البلدين يتقاسمان نفس القيم والطموح للنهوض بمجتمع منفتح، ديمقراطي قادر على مواجهة التحديات.

وقال إلى هذه المحادثات مكنت من استعراض مجموعة من التحديات الراهنة والمستقبلية التي تواجه ضفتي المتوسط خاصة على مستوى الأمن، ومحاربة الإرهاب والتنمية الاقتصادية، مضيفا أن قضية البيئة وتنظيم المغرب لكوب 22 شكلت أيضا محور هذه المحادثات.

من جهة أخرى، أجرى الوفد البرلماني المغربي محادثات مع رئيس مجلس الولايات (الغرفة العليا السويسرية) رافائيل كونتي.

وأبرز السيد كونتي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ايضا العلاقات المتميزة بين البلدين على المستويات الاقتصادية والثقافية والمؤسساتية، مؤكدا أن المؤسسات البرلمانية في البلدين تربطهما علاقات وثيقة جدا.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتبادل الأفكار حول سبل تعميق التعاون الثنائي في جميع المجالات ، وخاصة قضية البيئة والمناخ، مؤكدا أن سويسرا والمغرب تحركهما نفس الإرادة في التوصل لإجابات مشتركة للتحديات المناخية.

وضم الوفد المغربي رؤساء كل من فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية نورد الدين مضيان والتجمع الوطني للأحرار وديع بنعبد الله والفريق الاشتراكي ادريس لشكر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد