سفيان البقالي يفتتح موسمه بسباق 3000 متر في ملتقى الدوحة للعصبة الماسية.

0 455

✍️ عبدالرحيم محراش

يبدأ العداء المغربي، سفيان البقالي، البطل العالمي و الأولمبي في سباق 3000 متر موانع، موسمه بالمشاركة في ملتقى العاصمة القطرية الدوحة ، الجولة الإفتتاحية لمنافسات العصبة الماسية لألعاب القوى، المقرر يوم 5 ماي المقبل، كما أعلن الإتحاد الدولي لألعاب القوى على موقعه الإلكتروني.

و سيخوض البقالي، المتخصص في سباق الموانع، سباق 3000 متر مستوية لغياب مسافة إختصاصه (3000 متر موانع) من برنامج منافسات لقاء الدوحة.

سيشارك إلى جانب البقالي في سباق 3000 متر، منافسه الأول و وصيفه في بطولة العالم و الأولمبياد العداء و القوة الصاعدة الأثيوبي لاميشا جيرما الذي بدأ موسمه هذا العام بشكل أكثر من رائع عندما سجل أسرع توقيت عالمي في سباق 3000 متر داخل الصالة، برقم قياسي مذهل بلغ 7.23.81د في ملتقى ليفين لألعاب القوى بفرنسا، و دخل التاريخ كأول عداء ينزل عن سقف 7.24 د في تاريخ السباق، ناسخا أحد أصعب الأرقام العالمية داخل الصالات بأكثر من ثانية و الذي ظل قائما لمدة 25 عاما و كان مسجل بإسم العداء الكيني دانييل كومان
، ليعطي إشارة بأنه سيكون هذا العام أحد النجوم الكبار التي تتجه لهم الأنظار في مضامير ألعاب القوى.

و سينضم إليهما في السباق مجموعة من العدائين المتميزين، منهم الأثيوبي ساليمون باريغا، البطل الأولمبي في مسافة 10000 متر، و الكيني تيموثي تشيريوت، البطل العالمي السابق في مسافة 1500 متر وبطل العالم للصالات المغلقة 3000 متر، و الاثيوبي يوميف كبجيلشا بطل العالم مرتين في سباق 3000 متر داخل الصالات (2016. 2018)، و حامل الزمن العالمي لسباق المايل داخل الصالات، بالإضافة الى الأوغندي أوسكار تشليمو، صاحب برونزية مونديال يوجين في سباق 5000 متر، و الكيني إسماعيل كيبكوروي، بطل العالم لإختراق الضاحية تحت 20 سنة.

و يعتبر ملتقى الدوحة الماسي فأل خير على العداء سفيان البقالي كونه يحقق خلاله نتائج جيدة كما فعل العام الماضي عندما إفتتح موسمه الرياضي من الدوحة بالفوز مسجلا أفضل زمن عالمي للموسم في سباق 3000 متر موانع ، ليبصم بعدها على موسم رائع و مثالي، لم يخسر طوال العام أي منافسة أو بطولة أو ملتقى دولي، وتوجه بالفوز بلقب الدوري الماسي و اللقب العالمي منهيا مرة أخرى السيطرة الكينية في البطولة العالمية كما فعل نفس الشيء في أولمبياد طوكيو. قبل ان يختم موسمه بأفضل طريقة بتسجيله لرقم قياسي وطني و قاري في سباق 2000 متر موانع في لقاء زغرب لألعاب القوى بزمن مقداره 5:14.06د، بفارق أقل من أربع ثوان عن الرقم القياسي العالمي الذي يحمله الفرنسي محيي الدين مخيسي (5:10.68د)، ليصبح ثالث أسرع عداء في التاريخ. و نظير كل هذه الإنجازات منحه الإتحاد الأفريقي لألعاب القوى جائزة أفضل عداء للقارة الأفريقية لعام 2022 ، متفوقا على العداء الكيني إليود كيبشوجي الذي حطم الرقم القياسي العالمي في الماراثون.

و يبلغ أفضل رقم لسفيان البقالي في مسافة 3000 متر 7:37.18 د حققه عام 2021 ببولندا، و من المنتظر أن يحسنه في ظل المنافسة القوية الذي سيشهدها السباق بوجود منافسبن من المستوى العالي جدا.

وقال البقالي “هذه سنة كبيرة بالنسبة لي وأنا أستعد للدفاع عن لقبي العالمي في مونديال بودابست وأريد أن أبدأ بداية جيدة هذا العام”. “كنت اعيش ضغط كبير في مونديال يوجين الصيف الماضي وهذا الضغط لا يزال قائما لأنني أواصل وضع أهداف كبيرة لنفسي. يتطلب الأمر عملا شاقا وتضحية لأكون الأفضل وأعلم أنه لا يزال لدي المزيد لأقدمه. من خلال السباق في لقاء الدوحة للدوري الماسي، سأرى مقدار العمل الذي لا يزال يتعين علي القيام به.

قد يعجبك ايضا

اترك رد