عشاق السينما على موعد مع مهرجان سينما التحريك في دورته 18 بمدينة مكناس .. عبد المجيد رشيدي‎

0 405
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تحتضن مدينة مكناس ، في الفترة ما بين 22 إلى27 مارس 2019 ، النسخة ال18 للمهرجان الدولي لسينما التحريك فيكام .

تعرف الدورة 18من المهرجان الذي تنظمه مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس ، مشاركة ألمع المخرجين والمنتجين من إسبانيا منهم : ألبيرتو فاسكيز الذي سيقدم شريطا بعنوان “بسيكونوطاس” وكارولينا لوبيز مديرة المهرجان الدولي لسينما التحريك بكاطالونيا ، وإيميليو دو لا روزا المنتج ومخرج أفلام الرسوم المتحركة ، بالإضافة إلى مدارس فنية تهتم بسينما التحريك .
إدارة المهرجان الدولي لسينما التحريك فيكام أوضحت أن الدورة 18 ستعرف مشاركة 53 فيلما قصيرا في المسابقة الرسمية .
وقال السيد محمد بيوض المدير الفني للمهرجان الدولي لسينما التحريك ، خلال ندوة صحافية نظمت مؤخرا بمدينة الدارالبيضاء ، أن هاته الأفلام تم اختيارها من لدن لجنة تضم كل من الصحافية والناقدة السينمائية المغربية جيهان ، والمؤسس الشريك لأستوديو فوليماج ، والمدير المؤسس السابق لمهرجان أنيسي بفرنسا باتريك إيڤنو ، ومخرج أفلام الرسوم المتحركة الإسباني إيمليو دو لا روزا .
وأوضح بيوض ، أن الدورة 18 ستستقبل أكثر من 300 فيلم تحريك قصير من 16 بلدا للمشاركة في هذه الفعالية الدولية .
الندوة الصحافية سلطت الضوء كذلك على أن مؤسسة عائشة تحتفي هذه السنة بسينما التحريك الاسبانية ، حيث من المرتقب أن تسجل هذه الدورة على مدى أسبوع ، تقديم عروض مميزة عن سينما التحريك ، كما ستقام بالمناسبة لقاءات وورشات فنية لطلبة معاهد الفن ، والسمعي البصري بالمغرب .
التكريمات ستكون حاضرة في الفعالية الدولية كذلك ، حيث سيتم تكريم كل من الرسام الأمريكي بيتر سيف ، والرسام الياباني إيساو تاكاهاتا.
هذا وتعمل مؤسسة عائشة عن طريق المهرجان الدولي لسينما التحريك ، إلى توفير فرصة مميزة وفي المستوى لتألق وإشعاع سينما التحريك بكل تنوعه عبر المملكة
قد يعجبك ايضا

اترك رد