فرقة (مسرح الحال) في جولة أروبية بمسرحيتها “الهياتة”

0 1٬096

تعرض فرقة مسرح الحال، مسرحيتها “الهياتة” وهي من تأليف حسن مجاهد، واخراج عبد الكبير الركاكنة، من ثالث الى تاسع مارس المقبل ،بكل من فرنسا (ليل ،وفال دو روي) وبلجيكا (فيرفيي) وسويسرا (جنيف) وايطاليا (طورينو) .

وتحكي المسرحية ، وهي من تشخيص، عبد الكبير الركاكنة وكنزة فريدو، ونزهة عبروق ، وهند ضافر ،و فاطمة بوجو ، واحمد بورقاب، باسلوب فرجوي متميز ،قصة الشاب عادل، الفنان التشكيلي الذي يعيش في بحبوحة من العيش مع والدته الثرية الحاجة هنية ، رفقة زوجته حنان، لكن بعد فترة وجيزة من زواجهما ستشهد علاقتهما مشاكل بسبب الفوارق الاجتماعية والنظرة الدونية لعادل الى زوجته ، باعتبار أنها من الأطفال المتخلى عنهم، وكانت نزيلة مؤسسة خيرية.

وفي خضم توالي الاحداث سيتراجع الفنان عادل عن وعده بتخصيص مداخيل معرضه الفني لفائدة جمعية نسائية حقوقية تشرف عليها شقيقته ،ليفاجأ وهو يباشر اجراءات الطلاق بحقيقة مرة تقلب حياته رأسا على عقب.

وقال مخرج المسرحية عبد الكبير الركاكنة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذه العروض ،تندرج ضمن الخطة الوطنية التي وضعتها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وش ؤون الهجرة ،لدعم الجولات المسرحية، مشيرا الى انها تهدف الى الحفاظ على الهوية المغربية لمغاربة العالم، وتقوية الروابط مع بلدهم الاصلي.

واضاف ان مسرحية (الهياتة) التي سبق وحققت “نجاحات ومتابعة جماهرية قياسية” داخل المغرب، تتوخى على الخصوص الى الاستجابة للحاجيات الفنية والمسرحية لمغاربة العالم ضمن نسق مسرحي يتأسس على الخطاب والفرجة، مشيرا الى ان فرقة مسرح الحال راعت في هذه الجولة، المناطق التي تعرف تواجدا مكثفا للجالية المغربية بدول فرنسا وبلجيكا وسويسرا وايطاليا بغية خلق تواصل فني وابداعي مع مغاربة العالم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد