فرنسا تلوح بوضع “فيتو” على أي اتفاق “غير جيد” حول البريكست.

0 370

قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمان بون، الجمعة، إن فرنسا ستضع “فيتو” على أي اتفاق تجاري لما بعد البريكست، ما لم يحقق بعض الشروط المطلوبة، لاسيما في مجال الصيد البحري.

وقال بون في تصريح لإذاعة “أوروبا 1” إنه “إذا كان هناك اتفاق ليس بالجيد فسنعارضه (…) نعم لكل دولة الحق في الفيتو”، مضيفا أن فرنسا ستجري “تقييمها الخاص” للاتفاق من أجل ذلك.

وأكد أن “هذا واجبنا حيال الفرنسيين، وهذا واجبنا حيال صيادي السمك وقطاعات اقتصادية أخرى”، حيث كرر الوزير الفرنسي أن احتمال عدم التوصل إلى اتفاق “قائم” و”يجب الاستعداد له”، مضيفا “لكنني أريد أن أتأمل بأنه يمكننا الحصول على اتفاق جيد”.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، قد صرح أمس الخميس أنه “لا يمكن التضحية” بقطاع الصيد الفرنسي من أجل “تغييرات” في مفاوضات التجارة، لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ولا تزال هذه المفاوضات بين لندن والمفوضية الأوروبية، التي استؤنفت السبت في العاصمة البريطانية تتعثر أمام ثلاث نقاط: عمل الصيادين الأوروبيين في المياه البريطانية، والضمانات المطلوبة بلندن في مجال المنافسة، وطريقة تسوية الخلافات في الاتفاقية المستقبلية.

ويتعرض المفاوضون لضغوط مع اقتراب موعد الانفصال النهائي بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في 31 دجنبر. وفي حال لم يتم التوصل إلى اتفاق، تطبق قواعد منظمة التجارة العالمية التي تعني فرض رسوم جمركية وتحديد حصص.

وذكر مصدر حكومي في المملكة المتحدة أن الاتحاد الأوروبي قدم عناصر جديدة “غير متوقعة” إلى المفاوضات قد تسمح بـ”انفراج”، في حين حذرت مصادر أوروبية الخميس من أن الاتحاد الأوروبي لن يقدم تنازلات أكبر من ذلك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد