فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، يسائل الحكومة، حول تدابير النهوض بدور الشباب ومراكز الاستقبال.

0 278

وجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول تدابير النهوض بدور الشباب ومراكز الاستقبال.وفيما يلي النص الكامل للسؤال:
سؤال كتابي
موجه إلى السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل
حول تدابير النهوض بدور الشباب ومراكز الاستقبال
السيد الوزير المحترم؛
صدر بالجريدة الرسمية، بتاريخ 18 غشت 2022، المرسوم 2.21.519 بتنظيم مؤسسات الشباب التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب، باعتباره إطارا قانونيا ينظم دور الشباب ومراكز الاستقبال ببلادنا. ويوضح المرسوم قواعد تنظيم مؤسسات الشباب ومهامها وكيفيات الاستفادة من خدماتها من طرف الأطفال والشباب والجمعيات والمؤسسات العاملة في هذا المجال.
ومع إقرارنا بأن هذا الإنتاج التنظيمي هو أمرٌ إيجابي نثمنه، إلاَّ أن أسئلة عملية يتعين عليكم معالجتها، من خلال رصد الإمكانيات اللازمة. ويتعلق الأمر بالأوضاع السيئة، وأحياناً الكارثية، التي أصبحت توجد عليها بعضُ مؤسسات الشباب التابعة لوزارتكم، من حيث مرافقها، كما من حيث تدبيرها. وينضاف إلى ذلك ضعف البرامج الترفيهية والتكوينية المخصصة للشباب من طرف هذه المؤسسات، وكذا غياب الإنصاف المجالي في توزيع دور الشباب ومراكز الاستقبال، علاوة على النقص الحاد في الموارد البشرية ونقص العناية بها ماديا وتكوينيا.
ولذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ينبغي عليكم اتخاذها من أجل تعزيز شبكة مؤسسات الشباب في كافة التراب الوطني، بشكلٍ عادل مجاليا، وحول الإمكانيات التمويلية التي يجب عليكم رصدها، والمقاربات التدبيرية التي سوف تعتمدونها، من أجل النهوض عمليا بكافة دور الشباب ومراكز الاستقبال، بالنظر إلى أدوارها الأساسية في التنشئة الوطنية والمواطناتية؟
وتقبلوا، السيد الوزير، عبارات التقدير والاحترام.
رشيد حموني
رئيس فريق التقدم والاشتراكية

قد يعجبك ايضا

اترك رد