فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، يسائل الحكومة، حول غياب الثانوية التأهيلية بالجماعات القروية بجبال إداوتنان.

0 434

توجه النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، حول غياب الثانوية التأهيلية بالجماعات القروية بجبال إداوتنان. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

سؤال كتابي
موجه للسيد وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة
حول غياب الثانوية التأهيلية بالجماعات القروية بجبال إداوتنان

السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛

وبعد، في إطار الإشكالات التي تواجهها ساكنة الوسط القروي بمجموعة من المناطق بإقليم أكادير اداوتنان، يعاني تلميذات وتلاميذ الجماعات السبع الكائنة بجبال إداوتنان (تقي، تدرارت، أقصري، إيموزار، أزيار، اضمين، أمسكروض)، من غياب الثانوية التأهيلية لاستقبال التلميذات والتلاميذ الناجحين في الثانوي الإعدادي.

السيد الوزير المحترم، إن هذا المشكل، يؤثر بشكل كبير على مردودية تلميذات وتلاميذ المنطقة وعلى نسب نجاحهم المدرسي، كما أدى إلى إرتفاع نسبة الهدر المدرسي في صفوفهم، وخصوصا الفتيات منهم.

لقد أدت هذه الإشكالات وغيرها، إلى انتشار ظاهرة أخرى أكثر صعوبة وأهمية ولها تأثير كبير على الاستقرار الأسري والنفسي للمتعلمين، وهي ظاهرة الهجرة إلى المدن. فجل الأسر رغم وضعها الهش تجد نفسها مجبرة على الهجرة إلى المدن القريبة من أجل ضمان الإستمرار الدراسي لأبنائها.

وبغية طمأنة ساكنة إداوتنان بجماعاتها السبع، فإننا نسائلكم، السيد الوزير، عن الإجراءات والتدابير المزمع اتخاذها من أجل إحداث ثانوية تأهيلية لإستقبال تلميذات وتلاميذ هذه الجماعات؟

وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام

قد يعجبك ايضا

اترك رد