في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 غشت 2022:

0 346

الدار البيضاء.. إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز أزيد من ثلاثة أطنان من مخدر الشيرا (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أول أمس، من إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز ثلاثة أطنان و168 كيلوغرام من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه قد تم توقيف المتورط في تهريب هذه الشحنات من المخدرات على متن سيارة نفعية تحمل لوحات ترقيم مزورة، وذلك خلال عملية أمنية جرى تنفيذها على مستوى منطقة “دار بوعزة” بضواحي مدينة الدار البيضاء، حيث مكنت عمليات التفتيش المنجزة داخل الناقلة من حجز 99 رزمة تحتوي على ثلاثة أطنان و168 كيلوغرام من مخدر الشيرا معدة للتهريب الدولي عبر المسالك البحرية. وأضاف المصدر ذاته أنه، وإلى جانب شحنة المواد المخدرة، مكنت عمليات التفتيش المتواصلة على متن نفس الناقلة من حجز مجموعة من الخراطيش الخاصة ببنادق الصيد وعدة جرعات من مخدر الكوكايين.

ارتفاع صاروخي لأسعار الدواجن: الكيلوغرام الواحد وصل إلى 25 درهما (المساء)

تفاجأ المستهلكون المغاربة بالزيادات الصاروخية التي عرفتها أثمنة الدواجن، التي وصلت إلى حوالي 25 درهما للكيلوغرام الواحد، وهو ما أثار حفيظة كثير من المستهلكين الذين عبروا عن غضبهم من موجة الارتفاع الكبير التي تعرفها الأسعار بالتزامن مع العطلة الصيفية والدخول المدرسي. وعزا مهنيون ارتفاع أسعار الدواجن إلى ازدياد الطلب عليها خلال هذا الشهر من السنة الذي يعرف ارتفاعا في أعداد الحفلات، بالإضافة إلى ارتفاع أثمنة المواد الأولية التي تدخل في أعلاف الدواجن. هذا الوضع سبقه دق الجمعية الوطنية لمربي الدجاج لناقوس الخطر من خلال الوقفة الاحتجاجية، التي نظمتها أمام وزارة الفلاحة بصفتها الوصية على قطاع الدواجن، من أجل دفعها إلى التجاوب مع مطالب المربين التي تضمنتها المذكرة التي سلمها وفد عن الجمعية إلى كتابة الضبط بوزارة الفلاحة.

اعتقال داعشي حاول القتل بـ ” قاذفة مسامير” (الأحداث المغربية)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، زوال أول أمس، من توقيف شخص موال لتنظيم داعش الإرهابي يبلغ من العمر 36 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في محاولة القتل العمد في إطار مشروع إرهابي يروم المساس الخطير بالنظام العام.وذكر بلاغ للمديرية للأمن الوطني أنه، وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أقدم المشتبه فيه على محاولة تصفية شخص يقيم معه بورش للبناء، في إطار “التعزير” بدعوى أن الضحية يخالف تعاليم الدين، حيث عرضه لاعتداء جسدي باستعمال آلة ثاقبة تقذف مسامير حادة عن طريق الضغط، مما تسبب له في جروح على مستوى العنق. وأضاف المصدر ذاته أن دوريات شرطة النجدة تدخلت بمسرح الجريمة فور تلقيها إشعارا بهذا الحادث، حيث حاول المشتبه فيه الفرار والقفز انطلاقا من الطابق الأول لورش البناء الموجود بحي “بوحوت” بمنطقة بني مكادة، قبل أن يتم توقيفه وتحييد الخطر الصادر عنه.

استضافة “البوليساريو” في تيكاد.. تونس تختار”مسارا محفوفا بالمخاطر” (الأحداث المغربية)

قال المحلل السياسي الفرنسي-السويسري، جان ماري هيدت، إن تونس، باستضافتها لزعيم ميليشيات انفصاليي “بوليساريو”، في إطار القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد 8)، تكون قد اختارت “مسارا محفوفا بالمخاطر”. وتساءل هيدت في تصريح صحفي، عن الأسباب التي دفعت الرئيس التونسي إلى توجيه الدعوة “بشكل أحادي الجانب” لممثل إحدى الميليشيات “ليس فقط باعتبارها كيانا مثيرا للجدل، وغير معترف به من قبل المجتمع الدولي فحسب، بل أيضا ضدا على رأي اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها”. وبالنسبة للخبير السياسي الفرنسي-السويسري، فإنه “من الصعب تخيل ارتكاب رئيس الدولة التونسي، قيس سعيد، لـ”خطأ في التقدير على هذا القدر من الأهمية”. واعتبر أن الأمر يتعلق باصطفاف صريح ضد الاعتراف بمغربية الصحراء، مؤكدا أنه نتيجة لذلك، فإن العلاقات”القوية والمتينة” القائمة بين الشعبين المغربي والتونسي، اللذين يجمعهما تاريخ وثقافة مشتركان، “أصبحت موضع ازدراء بقرار على أعلى مستوى في الدولة التونسية”.

اليابان تدين وترفض مشاركة +البوليساريو+ في الدورة الثامنة لقمة “تيكاد” (الاتحاد الاشتراكي)

عبرت اليابان عن تنديدها ورفضها لمشاركة انفصاليي “البوليساريو” في القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، المنعقدة يومي 27 و 28 غشت بالعاصمة التونسية. وأكد الوفد الياباني في تصريح خلال أشغال الجلسة العامة الأولى للمؤتمر، “أن +تيكاد+ هو منتدى للنقاش حول التنمية في إفريقيا” وأن “حضور أي كيان لا تعترف به اليابان كدولة ذات سيادة في اجتماعات مؤتمر +تيكاد+، بما في ذلك اجتماعات كبار المسؤولين واجتماع القمة، لا يؤثر على موقف اليابان بشأن وضع هذا الكيان”. ويؤكد هذا التصريح الموقف الذي عبرت عنه طوكيو في مناسبات عديدة، ومفاده أن دعوات المشاركة في القمة، التي كان من المفروض أن ترسل بشكل حصري ومشترك من طرف تونس واليابان، و جهت فقط إلى الدول التي تعترف بها طوكيو رسميا، والتي لا تخضع لعقوبات من قبل الاتحاد الإفريقي.

الداخلية تحدد تفاصيل انتخاب مجلس التوجيه والتتبع لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات الترابية (الاتحاد الاشتراكي)

دعت وزارة الداخلية ولاة الجهات وعمال العمالات وعمالات المقاطعات وأقاليم المملكة و ورئيسات ورؤساء مجالس الجماعات الترابية إلى اتخاذ كافة التدابير المسطرية من أجل انتخاب أعضاء مجلس التوجيه والتتبع لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها، الذي سبق وأن حددت له يوم 14 شتنبر المقبل كتاريخ لإجراء هذا الاستحقاق تبعا لمقرر للوالي المدير للجماعات الترابية. وطبقا لمنشور لوزارة الداخلية، فإن عملية تلقي الترشيحات ستنطلق ابتداء من يومه الثلاثاء 30 من الشهر الجاري إلى غاية منتصف نهار يوم 7 شتنبر ، حيث سيتم حصر وإشهار لوائح المترشحين في اليوم الموالي، على أن يتم تعيين وتعليق أماكن مكاتب التصويت قبل حلول 11 شتنبر، فتعيين أعضاء مكاتب التصويت قبل 12 من نفس الشهر. في حين تقرر إجراء الانتخاب والفرز وإنجاز المحاضر وإرسالها إلى المديرية العامة للجماعات الترابية بتاريخ 14 شتنبر.

تيكاد-8.. فشل في التنظيم واستياء من البلد المستضيف (رسالة الأمة)

من خلال استضافتها في القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، يومي 27 و 28 غشت الجاري، كانت تونس تأمل في كسب ثقة البلد اليابان، البلد صاحبا المشروع، والبلدان الأفريقية المدعوة إلى هذا الحدث على السواء، غير أن السلوك الخطير وغير المسبوق الذي تجرأت على ارتكابه من خلال دعوة انفصاليي “البوليساريو” من جانب واحد، والذي أساء بشدة إلى مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية، خلف استياء عدد كبير من الدول التي قدمت للمشاركة في هذا المنتدى.وعلاوة على الأسف الذي تم التعبير عنه بشكل قارب الإجماع، لغياب المغرب عن هذه القمة، فقد منيت تونس بالفشل بسبب خطأ قادتها الذين انتهكوا عن قصد مساطر قمة تيكاد، وأخلوا بواجباتهم تجاه بلد طالما جمعتهم به علاقات تاريخية مبنية على الاحترام المتبادل. فمن خلال نهجها المريب، سعت تونس إلى السير بعكس منحى التاريخ؛ إذ في الوقت الذي أصبح فيه المجتمع الدولي يعبر بشكل متنام عن إجماع على أهمية المبادرة المغربية لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، انحاز الرئيس التونسي قيس سعيد للمواقف المعادية للمغرب ولحقوقه الشرعية.

جمعيات في السنغال تندد بالعمل “العدائي”وغير المسؤول” للرئيس التونسي (رسالة الأمة)

استنكرت جمعيات مغربية بالسنغال، أول أمس، العمل “العدائي” وغير المسؤول” للرئيس التونسي على إثر الاستقبال الذي خص به زعيم الانفصاليين في تونس العاصمة، في إطار النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد). فقد أدان تجمع الأطباء المغاربة في السنغال بشدة هذا السلوك العدائي للسلطة القائمة في تونس، والذي يتعارض مع الموقف التاريخي التونسي منذ بداية هذا الصراع المصطنع حول الصحراء المغربية. وقال الأمين العام للتجمع مهدي حاتم “إنه عمل غير مفهوم وغير مناسب، بالنظر إلى طبيعة القمة التي تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين اليابان والدول الأفريقية التي تعترف بها هذه الأخيرة، ولا ينطبق ذلك على الكيانات المصطنعة التي لا تحظى بأي اعتراف دولي كما لا تتوفر على مقومات الدولة”. وأضاف “نود أن نشكر ونعرب عن امتناننا للدول الإفريقية الشقيقة، ولا سيما بلدنا الثاني السنغال، الذي عبر على لسان رئيس الجمهورية ماكي سال، عن التضامن مع المملكة المغربية”.

استقبال زعيم الانفصاليين.. النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الفعل العدائي للرئاسة التونسية اتجاه المغرب (العلم)

أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية الفعل العدائي للرئاسة التونسية اتجاه المغرب، على إثر الاستقبال الذي خص به زعيم الانفصاليين في تونس العاصمة، في إطار النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد). وأبرزت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ ، أن “ما أقدمت عليه الرئاسة التونسية لا يمثل فقط فعلا عدائيا تجاه المغرب، بل يساهم في المزيد من توتير العلاقات البينية بين دول المغرب الكبير، في هذه الظرفية العصيبة التي تسعى فيها الأمم العاقلة إلى تمتين سياسات حسن الجوار إقليميا، وهو ما انتبه له المغرب الذي سعى جاهدا إلى خفض منسوب التوتر”. وأوضحت أنها “تلقت باستهجان كبير ما أقدمت عليه الرئاسة التونسية بمناسبة احتضانها لقمة “تيكاد”، من استقبال رسمي من طرف رئيس الجمهورية قيس سعيد لزعيم حركة انفصالية، ووضع علم جمهورية وهمية في صالة الاستقبال، مما يشكل إعلانا صريحا على إخراج الرئيس التونسي لدولته من منطقة الحياد بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وإلحاقها بمعسكر معاد للمغرب ومستهدف لمصالحه ووحدته الترابية”.

قطاع البناء : نمو في الربع الأول وتراجع في الربع الثاني (العلم)

سجل قطاع البناء، في الربع الأول من السنة الجارية، تطورا بزيادة قيمته المضافة بحوالي 1.8 في المائة؛ لكن سجل أداء أقل في الربع الثاني. وسجلت مبيعات الإسمنت، منذ بداية السنة الجارية إلى نهاية يوليوز، حوالي 7.1 مليون طن بانخفاض قدره 7.4 في المائة، مقابل 7,7 ملايين طن في الفترة نفسها من العام الماضي، و6,5 ملايين طن سنة 2020، و8,1 مليون طن سنة 2019، قبل جائحة كوفيد19. ويتأثر نشاط قطاع البناء بالاضطرابات المسجلة في السوق الدولية، حيث سجل المهنيون ارتفاعا كبيرا في أسعار مواد البناء المستوردة من الخارج. ففي الربع الثاني من السنة الجارية، وفر قطاع البناء والأشغال العمومية حوالي 30 ألف منصب شغل. وسيتأثر مستقبل القطاع بما ستقرره الحكومة فيما يخص دعم الأسر لاقتناء السكن، حيث من المنتظر أن تعتمد إجراء بديلا للتحفيزات الموجهة إلى المنعشين العقاريين في مشروع قانون مالية سنة 2023.

اختتام مخيم أطفال القدس بالمغرب.. آباء وأولياء المستفيدين يعبرون عن تقديرهم لجهود جلالة الملك في دعم الفلسطينيين (بيان اليوم)

اختتمت فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمخيم الصيفي الذي نظمته وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة 50 طفلا مقدسيا، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تحت اسم (دورة الانبعاث)، بعودة الأطفال المستفيدين من هذه التظاهرة الى وطنهم. وأعرب آباء وأولياء عدد من الأطفال المستفيدين من المخيم، يوم السبت عن امتنانهم وتقديرهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لما يقوم به جلالته من جهود كبيرة لدعم القضية الفلسطينية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. كما عبروا في تصريحات صحفية عن تقديرهم لجلالة الملك على الحب الصادق الذي لمسوه من الشعب المغربي، خلال م قامهم، على مدى أسبوعين، في بلدهم الثاني. ووجد الأطفال في استقبالهم عند وصولهم إلى القدس، قادمين إليها من الدارالبيضاء، مدير مكتب الوكالة في القدس، وأولياء أمور الأطفال، الذين امتزجت مشاعرهم بفرحة العودة إلى القدس، وصعوبة مغادرة المغرب، الذي ترك في نفوسهم أثرا طيبا.

الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وإفريقيا.. استقبال الرئيس التونسي لزعيم ميليشيا “البوليساريو” ضرب للثوابت الدبلوماسية (بيان اليوم)

قال الاتحاد الدولي لنقابات أسيا وإفريقيا إن استقبال الرئيس التونسي لزعيم ميليشيا “البوليساريو” الانفصالية يعد “ضربا بعرض الحائط لكل الثوابت الدبلوماسية والعلاقات المتميزة التي تربط تونس بالمملكة المغربية”. واستنكر الاتحاد في بيان تصرف الرئيس التونسي بمناسبة القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني-الإفريقي (تيكاد 8) التي تستضيفها بلاده، معبرا عن “رفضه المطلق لهذا السلوك غير المفهوم في ظل سياق إقليمي ودولي غير مستقر”.ونقل البيان عن رئيس الاتحاد، سعود الحجيلان دعمه المطلق للوحدة الترابية للمغرب وسيادته الكاملة على الصحراء ، داعيا لنبذ التفرقة وتقوية جسور العلاقات واحترام سيادة الدول.كما دعا الحجيلان المنظمات النقابية التونسية للتنديد بهذه الخطوة.

“تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا” ترفض الإدماج بالمؤسسات الخاصة (بيان اليوم)

رفضت “تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا” حل الإدماج بالمؤسسات الجامعية الخاصة الذي تقدمت به وزارة الـتـعـلـيـم الـعـالـي عـبـر البلاغ الـرسـمـي الـصـادر يـوم 26 غشت الجاري . واعـتـبـرت الـتـنـسـيـقـيـة، فـي بـلاغ توصلت جريدة ” بيان اليوم”، بنسخة منه، أن “الحل الذي تقدمت به الوزارة لم يأخذ بعين الاعتبار جميع المطالب الـتـي تـم اقـتـراحـهـا مـن قـبـل الـطـلـبـة، فبالنسبة للطلبة في طور التكوين الأساسي بمسالك الطب والهندسة و طـب الأسنـان كـانـت الـوزارة قد وعدتهم بالإدماج بالكليات العمومية تطبيقا لمبدأ التضامن وفـي ظـرف استثنائي كهذا”. وأضاف البلاغ ذاته أن عدد الكليات الـعـمـومـيـة يـفـوق بـكـثـيـر الـكـلـيـات الخاصة، وهو ما يمكن من استيعاب الطلبة الذين يبلغ عددهم 835 بالطب و654 بالصيدلة وكذا 682 طالبا بطب الأسنان. وأشارت التنسيقية إلى أن “الكليات العمومية تخصص سنويا نسبة مئوية للطلبة الأجانب، ونظرا للسياق الاستثنائي كان من الأجدر أن تعطي الأولوية للطلب العائدين من أوكرانيا ، مادام المغرب بحاجة إلى 3200 طبيب لمواكبة الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية”.

أرباب محطات الوقود يطالبون باستعجالية تنزيل النصوص التنظيمية لتفعيل قانون الهيدروكاربورات ( الصحراء المغربية)

شكل موضوع تنزيل المراسيم والنصوص التنظيمية لتفعيل القانون المتعلق بالهيدروكاربورات، المصادق عليه منذ سنة 2015، وإلغاء الحد الأدنى للضريبة، وكذا التشطيب على “العقود الادعانية”، أبرز المحاور التي ناقشها لقاء وفد ممثلي الجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب مع وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بمقر الوزارة بالرباط، بحضور مدير المحروقات. وقال جمال زریکم، رئيس الجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، في تصريح لـ “الصحراء المغربية” “لقد جرى، خلال هذا الاجتماع، تباحث مختلف القضايا والملفات المستعجلة التي تهم المهنيين، ومن بينها إخراج المراسيم والنصوص التنظيمية لتفعيل القانون المتعلق بالهيدروكاربورات، الذي تمت المصادقة عليه منذ سنة 2015”. وأفاد بأن تنزيل النصوص التنظيمية للقانون المشار إليه أعلاه أضحت ضرورية وحتمية لتطور القطاع وتنظيم بنياته ، مشيرا إلى أن محطات الوقود ورغم المصادقة على القانون لايمكنها دون هذه النصوص تغيير لونها، أي التعامل مع شركة توزيع من اختيارها ، علما أن نسب أو هوامش الربح أضحت تتباين عقب تحرير القطاع.

مجلس الحكومة يتدارس تحديد مبلغ الحد الأدنى للأجر في الصناعة والتجارة والمهن الحرة والفلاحة (الصحراء المغربية)

ينعقد، يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. وسيتدارس المجلس سبعة مشاريع مراسيم، منها، على الخصوص، مشروع المرسوم المتعلق بتحديد مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في الصناعة والتجارة والمهن الحرة والفلاحة. كما أن المجلس سيختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

تيكاد-8.. الرئيس التونسي تجاوز الخط الأحمر باستقباله زعيم الانفصاليين (اليوم المغربي)

أكد الرئيس المشارك للجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي، لحسن حداد، في عمود نشره موقع (أتالايار.كوم)، أن الرئيس التونسي قيس سعيد تجاوز، باستقباله الرسمي لزعيم الانفصاليين، الخط الأحمر مع المغرب الذي يعتبر الصحراء قضية وطنية مقدسة. وذكر حداد، عضو مجلس المستشارين، أن المغرب اعتبر قرار تونس بدعوة زعيم الميليشيا الانفصالية +البوليساريو+ إلى القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) “عملا خطيرا وغير مسبوق، يسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي”. وأضاف وزير السياحة السابق أن هذا القرار أثار غضبا وردود فعل قوية من المغاربة في جميع أنحاء العالم الذين لجأوا إلى منصات التواصل الاجتماعي للتنديد بهذا التصرف السلبي لدولة صديقة بطبيعتها، و تربطها بالمغرب علاقات تاريخية وسياسية وثقافية قوية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد