تنظيم تظاهرة الملتقيات الثقافية ل”إيض إيناير” في أكادير بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة

0 599

تنظم مجموعة البحث في الآداب والثقافة والهوية، وطلبة ماستر “السياحة والتواصل” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير تظاهرة الملتقيات الثقافية ل”إيض إيناير” في دورتها الأولى، وذلك بمناسبة حلول السنة الامازيغية الجديدة 2967 التي تصادف يوم 13 يناير الجاري.

وتروم هذه التظاهرة المساهمة في تثمين والتعريف بالثقافة الأمازيغية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات الهوية الثقافية المغربية، حيث من المقرر ، في هذا الإطار، أن تحتضن رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهرـ أكادير يوم 10 يناير لقاء مناقشة حول موضوع “نظرات حول الثقافة الأمازيغية”.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية تقديم الباحثة الأنثربولوجبة تاسعديت ياسين، مديرة الدراسات بالمدرسة العليا للعلوم الاجتماعية في باريس ، محاضرة حول موضوع آفاق البحث الأكاديمي الأمازيغي ،إضافة إلى تقديم الاستاذ الباحث بكلية الآداب بأكادير ،الحسين بويعقوبي ، لعرض حول الكتابات الجديدة في الأدب الأمازيغي.

ومن المقرر أيضا أن تعرف الدورة الأولى للقاءات الثقافية حول الأمازيغية بأكادير مشاركة الناشط الأمازيغي الجزائري رمضان عشاب ، الذي يشتغل ايضا في مجالي النشر والبحث في اللسانيات ، حيث سيقدم عرضا حول نشر الكتابات الأمازيغية في الجزائر.

وعلاوة عن ذلك، سيتم تقديم قراءات شعرية لكل من محمد واكرار، وفاطمة فائز، وعمر الطاوس، وسناء زهيد، إلى جانب تقديم كتاب من تأليف جماعي ، وذلك تكريما للسيد أحمد الرقبي، الاستاذ الباحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير.

ويتضمن الجزء الثاني من هذه اللقاءات الثقافية، والذي سيحتضنه مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية بأكادير يوم 14 يناير تنظيم ملتقى حول فنون الطبخ الأمازيغي ، حيث ستتاح الفرصة لطلبة ماستر” السياحة والتواصل” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير لتقديم بعض النماذج من موروث فنون الطبخ في المغرب عموما، وفي جهة سوس ماسة على وجه الخصوص.

قد يعجبك ايضا

اترك رد