قطر تستضيف قمة منتدى الدول المصدرة للغاز عام 2021

0 565

 أعلن منتدى الدول المصدرة للغاز، في ختام اجتماعه الوزاري ال21 بالعاصمة الروسية موسكو، عن اختيار الدوحة لعقد القمة السادسة لرؤساء الدول الأعضاء في المنتدى عام 2021.

وذكر مصدر رسمي قطري، اليوم الجمعة، ان الدوحة، التي ترحب باستضافة هذه القمة، تتطلع الى أن تكون على “مستوى عال من النجاح يعكس إيمانها العميق بالحوار والتعاون في جهود تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة”.

ونقل المصدر ذاته عن وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي ل”قطر للبترول”، سعد بن شريده الكعبي، قوله، في كلمة له خلال الجلسة الختامية لاجتماع موسكو عقب الإعلان عن اختيار الدوحة لاستضافة القمة المقبلة للمنتدى، إن قطر ملتزمة ب”المسؤوليات التي تتحملها كأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، وفي مقدمتها تشجيع الحوار الإقليمي والدولي وتعزيز موقع الغاز الطبيعي باعتباره الوقود الأحفوري الأنظف ومصدر الطاقة المستقبلي وصولا إلى اقتصادات منخفضة الكربون”.

ومن المقرر أن تنعقد القمة الخامسة للمنتدى في مالابو، بغينيا الاستوائية من 26 إلى 29 نونبر المقبل.

يشار الى أن قمة المنتدى، التي سبق للدوحة أن احتضنت أشغالها في 15 نونبر 2011، توفر فرصة للتباحث على أعلى المستويات في آخر التطورات والتوجهات المتعلقة بصناعة الغاز العالمية.

ويذكر أن منتدى الدول المصدرة للغاز، الذي تأسس سنة 2001 كمنظمة حكومية دولية بمقرها الرئيسي في الدوحة، تضم 12 دولة و5 دول تحظى بصفة مراقب، يوجد من بين أعضائها أكبر 5 مصدرين للغاز الطبيعي (قطر وروسيا وإيران وفنزويلا والجزائر)، يحتكمون على 73 في المئة من الاحتياطي العالمي و42 في المئة من الإنتاج.

قد يعجبك ايضا

اترك رد