قطر للبترول توسع ب10 في المائة حصتها في التنقيب داخل إفريقيا (بيان)

0 520

وسعت “قطر للبترول” (المملوكة للدولة)، في اطار اتفاق أطرافه أيضا الشركتان الأمريكية (إكسون موبيل) والروسية (روسنيفت)، حصتها في التنقيب داخل إفريقيا بنسبة 10 في المائة. وأوضحت ” قطر للبترول” (المملوكة للدولة)، في بيان عممته اليوم السبت، أنها ستحصل، بموجب هذا الاتفاق، حال دخوله حيز التنفيذ، على حصة تنقيب تقدر ب 10 في المائة في ثلاث مناطق تنقيب بحرية في حوضي أنغوشي وزامبيزي في جمهورية موزمبيق، يكون فيها للشركتين الأمريكية والروسية، على التوالي، حصتي 50 و20 في المائة.

ونقل المصدر ذاته عن وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد بن شريده الكعبي، قوله إن هذا الاتفاق “يشكل تطورا هاما” بالنسبة للشركة القطرية، و”يمثل أول مساهماتها في فرص النمو الواعدة” في هذه المنطقة، لافتا الى انه يتماشى تماما مع استراتيجيتها الرامية الى “توسيع رقعة تواجدها الدولي بالدخول إلى بلد جديد والتنقيب في مناطق تحمل إمكانات كبيرة من الموارد الهيدروكربونية”.

يشار الى أن المناطق الثلاث تقع داخل حوضين غير مكتشفين، وتبلغ مساحة المنطقة الواقعة داخل “أنغوشي”، بحوالي 6,450 كلم مربعا، ضمن مياه بعمق ما بين 1,800 و2,500 متر، بينما تبلغ المساحة الإجمالية للمنطقتين الواقعتين بحوض زامبيزي حوالي 10,200 كلم مربع وتقعان في مياه يتراوح عمقها ما بين 200 و2,000 متر. د/زس

قد يعجبك ايضا

اترك رد