“قطر للبترول” توقع صفقات أولية بقيمة نحو 2.47 مليار دولار

0 550

وقعت “قطر للبترول” (المملوكة للدولة)، اليوم الإثنين، صفقات أولية بقيمة نحو 2.47 مليار دولار، مع شركات عالمية رائدة في مجال خدمات الطاقة، وذلك تعزيزا للصناعات المحلية للطاقة. وأوضحت “قطر للبترول”، في بيان أوردته على موقعها الإلكتروني الرسمي، أنه تم، في سياق إعطاء انطلاقة برنامج “توطين” الخدمات والصناعات في قطاع الطاقة، توقيع ثلاث اتفاقيات مع شركات عالمية رائدة بقيمة استثمارية تبلغ 9 مليارات ريال (نحو 2.47 مليار دولار) بهدف منح “قوة دفع هامة لأهداف برنامج التوطين الذي اكدت أنه “يستهدف إضافة 15 مليار ريال (دولار أمريكي يساوي 3.6400 ريال) من القيمة الاقتصادية الاستثمارية الى الاقتصاد المحلي”.

ويتعلق الأمر بمذكرتي تفاهم مع “بيكر هيوز” النفطية، التابعة لشركة “جنرال إلكتريك” و”شلمبرجير” النفطية، واتفاقية تأسيس شركة مشتركة بين شركتي “ناقلات” القطرية و”ماكديرموت” للخدمات النفطية، لتوطين إنتاج الطاقة في البلاد.

ونقل البيان عن وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد بن شريدة الكعبي، قوله في كلمة بالمناسبة، إن اعتماد هذا البرنامج، الذي يروم “توطين العديد من الصناعات اللازمة والمساندة لصناعات الطاقة والصناعات المشتقة منها أو المعتمدة عليها والخدمات المصاحبة”، ينبع من المسؤولية الوطنية تجاه “تطوير الصناعة في قطر وزيادة الاعتماد على النفس وتعزيز وضمان الاستقلالية ودعم القطاع الخاص”.

واكد أن هذا البرنامج يهدف الى توفير بدائل محلية للاستيراد، متوقعا، بحسب الدراسة المنجزة للسوق، أن “تكون قيمتها ما بين 8 و9 مليارات ريال سنويا مما سينتج عنه زيادة في الناتج المحلي تقدر ب 1.6 في المائة”.

وتشارك في هذا البرنامج، الذي يهدف الى توطين خدمات وصناعات القطاع الطاقي، بدءا من بناء منصات التنقيب والاستخراج حتى الإنتاج والتوزيع والتسويق، 15 شركة من كبريات شركات القطاع مما سيوفر، بحسب المصدر ذاته، دعما أكبر لمشاريع النفط والغاز و”يعزز من مكانة قطر كواحدة من اكبر الموردين للطاقة النظيفة والمنتجات الهيدروكاربونية” الى العالم.

وتجدر الإشارة الى أن “قطر للبترول” تغطي أنشطتها مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محليا وإقليميا ودوليا، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات النفطية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد