كنفدرالية ادرار ندرن لجمعيات تغدوين تنظم دورة تكوينية بجماعة تغدوين بإقليم الحوز

0 702

نظمت كونفدرالية ادرار ن درن لجمعيات تغدوين بشراكة مع الجمعية المغربية للتنمية الالفية الثالثة ، ، دورة تكوينية لتقوية قدرات جمعيات المجتمع المدني لتفعيل الديمقراطية المواطنة من خلال تقديم العرائض وملتمسات التشريع . وعرفت الدورة مشاركة مكثفة لفاعلين جمعويين( 60 شخص ) بالمنطقة يمثلون 30 جمعية نشيطة بمنطقة تغدوين .
وتروم هذه الدورة حسب المنظمين إلى التعريف بالمستجدات القانونية والأدوار الدستورية للمجتمع المدني كشريك أساسي للهيئات المنتخبة .
وأطر أشغال الندوة كل من الدكتور هشام خرمودي والجمعوي عبد الرزاق امدجار ، والطالب الباحث شاكر فيصل .
أجمعت المداخلات على الأهمية البالغة التي يلعبها الفاعل المدني في إبداء الآراء والاقتراحات حول السياسات العمومية ، والأدوار الدستورية المهمة التي خولها دستور 2011 والقانون التنظيمي للجماعات الترابية .
كما شملت الدورة أيضا على توضيح الشروط المطلوبة في تقديم العرائض والملتمسات الموجهة للفاعلين ، ضمنها حمل للبطاقة الوطنية ، التسجيل في اللوائح الانتخابية ، واستفاء العدد المحدد لكل عريضة التي تناسب الكثافة السكانية لكل جماعة ترابية .
وخلصت الدورة الى رفع عدد من التوصيات ، توصي لمداومة هكذا دورات وتعميمها على الفاعلين المدنيين سيما المتواجدين بالعالم القروي ، نظرا لاهمية التكوين والتأطير في تجويد الممارسة المدنية ، ومواكبتها للتطورات القانونية والتشريعية التي تعرفها بلادنا.
عبدالله الكوت
بيان مراكش

قد يعجبك ايضا

اترك رد