من سيستفيد من تداعيات زيارة زعيم حماس إسماعيل هنية للمغرب؟

0 564

وصل إسماعيل هنية ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، إلى المغرب في زيارة تستغرق عدة أيام بدعوة من حزب العدالة والتنمية ، بحسب مصادر مطلعة.
ويرافق إسماعيل هنية، حسب ذات المصادر، وفد يضم خمسة من كبار المسؤولين في حركته وسيجري محادثات مع عدد من قادة حزب العدالة والتنمية ، بمن فيهم سعد الدين العثماني.
علاوة على ذلك ، يخطط الأمين العام لحزب العدالة والتنمية لإصدار بيان مشترك مع إسماعيل هنية ظهر اليوم الأربعاء 16 يونيو 2021 .
وتأتي زيارة إسماعيل هنية في الوقت الذي تتزايد فيه فضائح عديدة لهذه الحركة ، كان آخرها فضيحة أبو فنة ، نائب رئيس الحركة الإسلامية وعضو في حزب الإخوان بفلسطين المكلف بجمع التبرعات والزكاة، الذي ظهر في فيديو وصور تقاسمها رواد شبكات التواصل الاجتماعي وهو في وضعية حميمية مع سيدة بفندق خمس نجوم في تل أبيب .
وفي وقت سابق تعرض إسماعيل هنية لانتقادات شديدة بسبب رحلته إلى قطر ، حيث استفاد بشكل كامل من إقامته في الدوحة ، في نفس اللحظة التي امطرت إسرائيل الفلسطينيين في غزة بوابل من القنابل والصواريخ.
ويذكر أنه عقب الصراع بين حماس وإسرائيل ، أرسل سعد الدين العثماني رسالة تهنئ حماس على “انتصاراتها”، رسالة أثارت رد فعل قوي من السفير الإسرائيلي في الرباط.
ويستغل الحزب الإسلامي في حملته الانتخابية غير المعلنة بشكل كامل القضية الفلسطينية ، في محاولة يائسة للتغطية على توقيعه ، شهر دجنبر الماضي ، على الإعلان الثلاثي، المغرب – الولايات المتحدة – إسرائيل ، التي أعادت المملكة من خلالها علاقاتها مع الدولة العبرية.
ويبدو أن مصلحة حزب العدالة والتنمية ومصالح الأخوة الإسلامية العالمية هي التي تسود في الوقت الحاضر، وقد تستغل اسبانيا هذه الزيارة التي يقوم بها رئيس حماس للمملكة المغربية للضغط في اتجاه تشويه سمعة المغرب وتسويق علاقته بحركة حماس وذلك في محاولة لدفع إدارة جو بايدن لإعادة النظر في إعلان سلفه دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد