لفتيت يدعو لإيجاد حلول لتجاوز العجز الحاصل في تعلمات التلاميذ

0 262

دعا وزير الداخلية عبد الواحد لفتيت، إلى تظافر جهود جميع الفاعلين فِي المنظومة التربوية لإيجاد الحلول لتجويد مستوى اكتساب التعلمات عبر مواصلة دعم برامج التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، مذكرا في هذا الصدد بمختلف الاستراتيجيات والبرامج التي قامت بها الدولة في السنوات الأخيرة خاصة برنامج “تيسير”.
وقال عبد الواحد لفتيت خلال كلمته بمناسبة الدورة الثانية للمناظرة الوطنية للمبادرة البشرية، أن 70 فِي المائة من التلاميذ المغاربة يواجهون صعوبات فِي القراءة والكتابة والرياضيات، إضافة إلى أن 28 فِي المائة من التلاميذ من الفئة العمرية مَا بَيْنَ 12 و14 سنة منقطعون عن الدراسة.
وكشف وزير الداخلية عن أرقام مقلقة صادرة عن وزارة التربية الوطنية بخصوص التعليم في المغرب، مبينا نسب العجز المسجلة لدى التلميذ، الشيء الذي تفاقم مع توالي الأزمات خاصة الصحية منها، مستعرضا عددا من المعطيات برسم الموسم الدراسي الماضي خاصة المتعقلة بالمنقطعين عن الدراسة وأخرى تبرز عجز التلاميذ عن اكتساب التعلمات الأساسية.
وأضاف عبد الواحد لفتيت أن هناك تأخرا في مستوى تعلمات التلاميذ والذي أبرزه حصولهم على مراتب متأخرة في مختلف الاختبارات الدولية التي يشاركون فيها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد