ماكرون يعلن موعد رفع الإغلاق في فرنسا.

0 384

شاء الرئيس ايمانويل ماكرون مساء اليوم الثلاثاء 24 نونبر أن يرفع من معنويات الفرنسيين عبر إعلان سلسلة اجراءات تخفف من الاغلاق المفروض لاحتواء كوفيد-19 مع اقتراب عيد الميلاد.

واعلن ماكرون في كلمة متلفزة ان المتاجر الصغيرة “غير الاساسية” وبينها المكتبات ومحال بيع الازهار والالعاب التي اغلقت منذ نهاية أكتوبر ستكون قادرة على استئناف نشاطها السبت المقبل على ان تغلق أبوابها في الساعة 21,00.

في المقابل، يستمر إغلاق الحانات والمطاعم والملاهي الليلية وقاعات الرياضة، وسيسمح ايضا بالتنقل حتى مسافة عشرين كلم ولفترة ثلاث ساعات بدلا من كلم واحد وساعة واحدة فقط.

وفي الاطار نفسه، اوضح ماكرون أنه سيتم رفع الاغلاق يوم 15 دجنبر واستبداله بحظر تجول على الصعيد الوطني من الساعة 21,00 حتى الساعة السابعة صباحا، مع استثناء ليلتي 24 و31 دجنبر من هذا الاجراء، واورد انه اعتبارا من منتصف كانون دجنبر، “سنكون قادرين مجددا على التنقل من دون إذن، بما في ذلك بين المناطق، وتمضية عيد الميلاد مع العائلة”.

وتجاوزت فرنسا الثلاثاء عتبة خمسين ألف وفاة بكوفيد-19، وبلغت حصيلة الوفيات في المستشفيات والمراكز الصحية الاجتماعية 50 ألفا و237، وفق إدارة الصحة العامة، وابتداء من 15 دجنبر، سيسمح ايضا للمراكز الثقافية مثل المتاحف والمسارح وصالات السينما بإعادة فتح ابوابها مع التزام المعايير الصحية.

ودعا ماكرون مواطنيه الى “مواصلة جهودهم” في التصدي لكوفيد-19، إذ “رغم اننا ابطأنا انتشار الفيروس فانه لا يزال موجودا”، وعلى صعيد اللقاحات، توقع الرئيس الفرنسي أن تبدأ اولى عمليات التلقيح ضد كوفيد-19 في فرنسا نهاية دجنبر أو بداية يناير على أن تشمل “الاكثر ضعفا”.

وإذ رجح أن تكون بعض اللقاحات “متوافرة اعتبارا من نهاية دجنبر”، أكد أنه “يمكن استخدامها ما أن توافق عليها السلطات الصحية المعنية”، على أن تعقب ذلك “حملة تلقيح واسعة النطاق” من دون أن يكون التلقيح إلزاميا.
 

قد يعجبك ايضا

اترك رد