مجلس جامعة سعادة يحل مشكل الإكتضاض في المؤسسات التعليمية.

0 444

ادريس حيدرة: بيان مراكش

انعقد اليوم السبت 10 شتنبر الجاري بمقر جماعة سعادة، اجتماع من أجل مناقشة المشاكل التي يعرفها قطاع التعليم بجميع اسلاكه من الابتدائي إلى الثانوي .
الإجتماع حضره السيد عبد الرحيم لعميم رئيس المجلس الجماعي سعادة، وبعض النواب والأعضاء بالمجلس ،ورئيس دائرة سعادة ،وقائد القيادة ،والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم.

خلال هذا الإجتماع تم إعطاء معلومات دقيقة ومحينة من طرف السلطة المحلية عن عدد المؤسسات التعليمية بكل الأسلاك والتلاميذ المسجلين.
بعد نقاش دار بين جميع الأطراف الحاضرة في الاجتماع، تم الوقوف على مكامن الخصاص سواء بالنسبة للمؤسسات التعليمية أو الحجرات أو الموادر البشرية.

المدير الإقليمي قدم وعود من أجل العمل وفق مقاربة تشاركية من أجل إيجاد الحلول المناسبة والآنية لبعض المشاكل المستعجلة التي لا تتطلب إمكانات مادية مهمة أو إجراءات إدارية طويلة ومعقدة.

الإجتماع ركز بشكل أساسي على مشكل الإكتضاض الذي تعرفه ثانوية إبن الهيثم لكونها الثانوية الوحيدة بالجماعة وتعرف إكتضاضا كبيرا، حيث أن عدد المسجلين بها وصل 1478 تلميذ تابعين لجماعة سعادة والسويهلة: منهم 830 ذكور و 648 إناث، مع تسجيل الخصاص في الموارد البشرية سواء التربوية أو الإدارية والحجرات التعليمية، مما أدى إلى تجاوز الطاقة الإستعابية للثانوية،

وبهذا الخصوص، تم التوافق على توقيت 5 ساعات من الدراسة من 8 صباحا إلى الواحدة زوالا ومن الواحدة زوالا إلى غاية السادسة مساءا، وإمكانية تسجيل جميع التلاميذ الذين كانوا يتابعون دراستهم بالإعداديات التي تشكل روافد الثانوية، وكل تلميذ اراد متابعة دراسته بثانوية العودة السعدية أو ثانوية إبن يوسف ستخصص له منحة كاملة.

وبالنسبة لثانوية المحاميد9، تمت مراسلة مجموعة جماعات النقل من طرف المجلس الجماعي لسعادة والمديرية الإقليمية للتعليم من أجل تمديد خط النقل العمومي ألزا ليصل إلى تجزئة البهجة، وبالنسبة لمؤسسة أبي موسي الأشعري تم إعارة 3حجرات مع الحفاظ على عدد ساعات الدراسة المتعارف عليه.
هذا التدخل العاجل الدي قام به المجلس الجماعي، سيخلق ارتياح لدى أولياء و آباء التلاميذ، للاطمئنانهم بحصول ابنائهم على ظروف ملائمة للتعليم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد