مراكش … افتتاح الدورة السادسة عشر لمعرض الصيدلة “أوفيسين إكسبو 2019”

0 636

افتتحت اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات بمراكش ، فعاليات الدورة السادسة عشر لمعرض الصيدلة ” أوفيسين إكسبو 2019″ الذي يعد مرجعا أساسيا لقطاع الصيدلة بجنوب البحر الأبيض المتوسط وافريقيا، وذلك بحضور وزير الصحة السيد أناس الدكالي.

وتحمل دورة هذه السنة ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، شعار الإبداع في خدمة الصيدلة والتتبع الصحي للمريض.

ويعرف هذا المعرض ، الذي عزز موقعه كرائد في مجال المعارض الخاصة بالصيدلة على مستوى المغرب والقارة الافريقية ، مشاركة مدراء الأدوية من 54 دولة افريقية وهيئات الصيادلة ، وخبراء وممثلين عن مؤسسات دولية من كندا واسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وسويسرا ، و125 عارضا ليشكل لقاءا هاما بين الفاعلين في قطاع الصيدلة من شركاء ومزودين لمنتجات الصحة والنظافة ومختصين في مجال مستحضرات التجميل.

ويتضمن برنامج هذا المعرض ، الذي يعد الأول من نوعه على المستوى القاري الذي حظي باعتماد “إيتيكال ميد تيك” ويستجيب لكل المعايير التي تعتمدها أخلاقيات المهنة بأوروبا ، لقاءات وندوات تتناول مواضيع حيوية في مجال الصحة وخاصة السمنة التي أعلنتها المنظمة العالمية للصحة سنة 2012 آفة عالمية ، والدور الذي يمكن للصيدلي لعبه في الوقاية من السمنة وتأطير المرضى المصابين بالسمنة ومواكبتهم.

ويناقش المشاركون في هذه التظاهرة ، التي تعرف أيضا حضور شخصيات مرموقة في القطاع على المستويين الوطني والدولي من أجل تقاسم المعارف والتجارب ، موضوعا لا يقل أهمية ويتعلق ب”التداوي الذاتي بمسؤولية حيث استشارة الصيدلي ضرورية”.

كما ينظم في إطار هذا المعرض منتدى الصيادلة الأفارقة الذي يحتفل هذه السنة بنسخته الثالثة.

ويعتبر منتدى الصيادلة الأفارقة حدثا سنويا يساهم في الرقي بالعلاقات جنوب-جنوب في مجالات ملاءمة القوانين المتعلقة بالصيدلة وبالولوج للأدوية والمنتجات الطبية عالية الجودة، وكذا تقاسم التجارب والخبرات في مجال الصناعة الصيدلية.

ويعبر المشاركون في هذا المنتدى عن إرادة مختلف الدول الافريقية من أجل خلق وكالة افريقية للأدوية ، ووضع سياسة افريقية للصيدلة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات وخصائص المنطقة ، وتشجيع البحث العلمي على المستوى المحلي من خلال مقاربة تشاركية من أجل تنمية الإمكانات المتاحة في هذا الباب على المستوى الدولي.

كما تركز الدورة ال16 للمعرض على جودة منتجات الأدوية بإفريقيا من خلال استقبال المشاركين بالاجتماع السنوي الثاني للمنتدى الافريقي حول جودة الأدوية والذي يعرف حضور مدراء مختبرات وطنية لمراقبة المنتجات الصحية من 54 دولة افريقية ، وذلك في أفق تطوير وتعزيز قدرات الدول الافريقية في مجال مراقبة جودة الأدوية ومراقبتها بعد نزولها بالسوق الإقليمية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد