مراكش تحتضن المؤتمر العربي السابع عشر لرؤساء أجهزة الحماية المدنية يومي 11 و12 شتنبر الجاري

0 451

تحتضن مدينة مراكش يومي 11 و 12 شتنبر الجاري، المؤتمر العربي السابع عشر لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني)، وفق ما أفاد به بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وأوضح بيان المجلس، الذي يوجد مقره في تونس، أن المؤتمر سيناقش عددا من المواضيع من بينها، المستجدات في أخطار تلوث البيئة وسبل مكافحتها، وتصور عن دور أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) في تنفيذ إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث 2015-2030، فضلا عن التطورات والمستجدات في أنشطة ومهام أجهزة الحماية المدنية، ومساهمة شركات التأمين في مصادر تمويل الأجهزة المذكورة ودورها في تحمل تكاليف تدخلها.

وأضاف المصدر أن المؤتمر سينظر أيضا في مشروعين هامين يتعلق الأول ب”اتفاقية عربية للتعاون في مجال البحث والإنقاذ”، والثاني بوضع “كود عربي موحد للرقابة على استيراد المواد المفرقعة والخطرة ونقلها وتداولها”.

وأشار البيان إلى أن المؤتمر سيستعرض كذلك آراء الدول الأعضاء بشأن جدوى إعداد مشروع اتفاقية تعاون بين أجهزة الحماية المدنية في الدول العربية، ودور هذه الأجهزة في مواجهة الأعمال الإرهابية، مضيفا أن الأمانة العامة سترفع توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وسينعقد المؤتمر بمشاركة رؤساء وممثلي أجهزة الحماية المدنية في الدول العربية، فضلا عن جامعة الدول العربية، والمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني، ومشروع مكافحة الارهاب لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والمركز العربي للوقاية من اخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى، وجامعة نايف للعلوم الامنية والامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد